وصف الجيش الإسرائيلي عملية التفجير قرب مستوطنة دوليف في منطقة بنيامين برام الله  بـ "الخطيرة للغاية".

ورجحت التقديرات الأولية لجيش الاحتلال، أن تكون عملية التفجير التي وقعت في وقت سابق اليوم، الجمعة، قرب مستوطنة "دوليف" وسط الضفة الغربية المحتلة، قد تمت عن بعد عشرات الأمتار.

وذكر الجيش أن التقديرات الأولية تدل على أن العملية دقيقة احتاجت لتخطيط مسبق، بما في ذلك معاينة سابقة للموقع ومراقبة حثيثة وتجربة وتدريب على مراعاة التوقيت. 

وأظهر التحقيق الأولى أن الخلية مكونة من أكثر من شخص واحد، قامت بزراعة العبوة الناسفة في الطريق المؤدية إلى عين الماء القريبة من المستوطنة، وعند مرور مركبة المستوطنين من فوقها، فجروها عن بعد عشرات الأمتار وفروا من المكان.

وأوضح أن مخطط العملية لم يعتمد على الحظ بل على حقيقة أن أفراد الخلية عرفوا المكان جيدًا وعلى علم بالاختناقات المرورية في الطرق الالتفافية والقريبة، بالإضافة إلى اطلاعهم على مستوى الأمن حول المار بطريقة تمكنهم من الهروب من المنطقة بسلام.

فيما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، خلال جولة في مكان العمليّة، إنّ "عملية مطاردة المنفّذين في ذروتها، ويقودها الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشرطة) والشرطة"، وأضاف أنه يجري تركيز "جهود استخباراتيّة وعمليّاتيّة واسعة لتحديد مكان المنفّذين سريعًا".

وبحسب موقع "واللا" الإسرائيلي، أشارت التحقيقات في العملية التي قتلت فيها مستوطنة وأصيب والدها وشقيقها أن المنفذين كانوا يخططون للعملية طويلاً، ومن نفذتها خلية مطلعة جيداً على عمليات الجيش الإسرائيلي في الميدان.

وفي التفاصيل، أوضح الموقع أن المنفذين وصلوا إلى المنطقة وزرعوا العبوة على جانب الطريق وقاموا بتفعيلها من على بعد عشرات الأمتار وبعد تفجيرها انسحبوا من المكان.

ويواصل الجيش الإسرائيلي والشاباك والمخابرات أعمال بحث واسعة منذ الصباح للوصول على المنفذين.

وخالفت العملية كافة التوقعات، كونها تفجيرية لم تعهدها إسرائيل منذ سنوات، إذا سيطرت عمليات الطعن والدهس وإطلاق النار على المشهد.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد علق اليوم الجمعة، على عملية "مستوطنة دوليب" التي وقعت صباح اليوم غرب رام الله.

وقال "نتنياهو" في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": سنواصل تعميق الاستيطان، وسنعمق جذورنا وسنضرب أعداءنا، مضيفا أن "الأجهزة الأمنية تلاحق الآن المنفذين".

وتابع "ذراع إسرائيل الطويلة ستصل إلى أولئك الذين يريدون أن يقتلونا، وسنقوم بمحاسبتهم".

وقتلت مستوطنة وأصيب آخران بجراح خطيرة، صباح اليوم، إثر انفجار عبوة قرب مستوطنة "دوليب" غرب محافظة رام الله في الضفة الغربية.

وأشارت نتائج التحقيق في عملية دوليب إلى أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى، وسط عملية بحث مكثفة من جيش الاحتلال الإسرائيلي عن المنفذين.

 

المصدر : الوطنية