أيد مجلس أمناء جامعة الأزهر في غزة بشدة قراره الخاص بتعيين عبد الخالق الفرا رئيسًا للجامعة لمدة ثلاث سنوات، طبقاً لصلاحياته وبالاستناد إلى النظام الأساسي للجامعة وللقرار بالقانون الخاص بالتعليم العالي الصادر في 2018.

وقال المجلس في بيان له اليوم الخميس:" توقفنا أمام الأحداث المؤسفة التي شهدتها جامعة الأزهر خلال اليومين الماضيين بفعل جملة من الممارسات والسلوك الذي أدى إلى تعطيل العمل في العديد من المفاصل، بما فيها حرمان العديد من الطلبة بحقهم في التقدم لامتحانات الفصل الصيفي، وما ترتب على ذلك من أضرار لحقت بالمسيرة التعليمية ومؤسساتها وسمعتها ومكانتها".

وأضاف أن افتعال الأزمة الحالية ما كان لها أن تتم لو احتكم القائمون عليها للقانون والنظام، والذي بموجبه تم تعيين رئيس الجامعة باعتبار ذلك حق حصري لمجلس الأمناء.

وقال إن هذا القرار قد قُوبل بترحيب من الموظفين في جامعة الأزهر، كما قُوبل أيضاً بردة فعل غير قانونية من قبل بعض أعضاء النقابة، حيث دعت وقامت بإغلاق أبواب الجامعة، وارتكاب العديد من المخالفات والاعتداءات على الموظفين والطلبة.

وأكد مجلس الأمناء حرصه على ضمان الحقوق النقابية كافة، فإنه يؤكد رفضه لأي ممارسات خارجة عن العمل النقابي وتتعارض مع ما تنظمه اللوائح والأنظمة بهذا الخصوص.

وشدد على أنه سيقوم باتخاذ الإجراءات القانونية لضمان سلامة العملية التعليمية والحرص على كرامة العاملين والطلبة على حد سواء، مؤكدًا على أن قراره بتعيين رئيس جامعة الأزهر جاء منسجماً مع القانون، مع تأكيده التزام واحترامه الكامل للأنظمة والقوانين الناظمة لذلك.

المصدر : الوطنية