أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة صباح اليوم الأحد، التفاصيل المتعلقة بموسم الحج لهذا العام.

وقال القائم بأعمال وكيل الوزارة شكري الطويل خلال لقاء مع مسؤول الذي ينظمه مكتب "الإعلام الحكومي"، إن عدد حجاج فلسطين لهذا العام بلغ 6600 حاجا وحاجة بينهم 2508 من قطاع غزة بنسبة 38%، و4092 من الضفة الغربية بنسبة 62%.

وأضاف الطويل، أنه تم تشكيل لجان عاملة لتغطية مراحل الحج المختلفة والمتمثلة في: لجنة المطار استقبالا وتفويجا وتوديعا، ولجان تسكين الحجاج بمكة ومنى وعرفات والمدينة، ولجنة المتابعة والمراقبة لأداء الشركات، ولجنة متابعة المرضى، واللجنة الإعلامية، ولجنة العلاقات العامة والتواصل مع البعثات الأخرى.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ زيارات منظمة لجميع الحجاج في غرفهم من خلال فرق تجمع الإداريين والوعاظ بهدف تعريف الحجاج بواجبات ودور كل من الوزارة والشركات، وتقييم أداء الشركات من خلال الحجاج، وتقييم أداء الوزارة، وتهيئة الحجاج لعرفات ومنى، وتنفيذ 1200 زيارة وعظية للحجاج في غرفهم، وتنفيذ 40 درسا وعظيا وفقهيا عام للحجاج، ومرافقة الحجاج في أداء العمرة بكل تفاصيلها.

وأوضح الطويل، أنه تم استئجار 3 فنادق خمس نجوم بمكة المكرمة، وهي: قصر السعد، وجوهرة السعد، والقصر العربي، مشيرا إلى أن الفنادق لا تبعد عن الحرم المكي أكثر من 2 كم.

وحول الخدمات التي تقدمها الوزارة وغير متعلقة بالرسوم، أوضح أن الوزارة توفر وجبة طعام يوم بعد يوم وتسلمها للشركات لتوزيعها على الحجاج، مبينا أن الوزارة قدمت 30 ألف وجبة (ضيافة) بواقع 10 وجبات لكل حاج، وتوفير 60 ألف زجاجة مياه.

ولفت الطويل، إلى أن الوزارة وزعت كراسي متحركة على المرضى من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير أدوية للحجاج وللحالات المرضية التي تحتاج لأدوية خاصة، بالإضافة إلى تجهيز باصات للتنقل بين مخيم منى والسكن بمكة لكبار السن والمرضى.

وذكر أن الحجاج سيتوجهون إلى عرفة مساء يوم الجمعة القادم بعد أن يحرموا بالحج، وذلك عبر الحافلات الخاصة. 

وأشار الطويل إلى أن حجاج غزة سيعودون إلى أرض الوطن بدءا من 20 أغسطس الجاري على مدار 4 أيام.

المصدر : الوطنية