شرعت مديريات الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة في قطاع غزة، بحملات وزيارات ميدانية لمزارع الأبقار والعجول والأغنام، وخاصة المستوردة منها بهدف متابعة ومراقبة شروط الصحة والسلامة فيها، وذلك بالتزامن مع موسم الأضاحي.

ومن المقرر أن تم إجراء فحص عيني ظاهري للمواشي والأغنام -خاصةً المخصص للأضاحي، كما ويتم سحب عينات دم؛ لفحصها مخبرياً والتأكد من سلامتها من الأمراض المعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان، إضافةً إلى تطعيمها ضد الأمراض المعدية لضمان المحافظة على سلامتها.

كما تقوم الطواقم العاملة في المديرات البيطرية بترقيم الحيوانات غير المرقمة حتى يسهل متابعتها واتمام الاجراءات المطلوبة لاحقا حسب ما تفتضيه الحالة في حالة وجود اي اصابات بأمراض معدية

وأكدت الوزارة أن موسم الأضاحي في غزة يسير بشكل طبيعي وفق ما هو مخطط له، مشيرة إلى أنها تراقب كل ما يدخل القطاع من اللحوم، وهناك جولات متابعة مستمرة ودقيقة لفحص كل الأضاحي والمسالخ والحيوانات الخاصة بموسم الأضاحي من حيث المواصفات الصحية والبيطرية في قطاع غزة.

كما أكدت أن كميات الأضاحي المتوفرة في قطاع غزة تغطي حاجة المواطنين هذا العام، حيث يوجد في القطاع من 10 آلاف إلى 12 ألف رأس عجل، وحوالي 25 إلى 30 ألف رأس غنم وماعز.

وأوضحت الوزارة أنها لن تتدخل في تحديد الأسعار، وان الذي يحددها هو نسبة الإقبال والعرض والطلب فقط.

المصدر : الوطنية