من المقرر أن يقوم مستشار الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط جاريد كوشنر بجولة للمنطقة، وذلك الأسبوع المقبل لمناقشة الشق السياسي من خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن"، بحسب وسائل إعلامية "إسرائيلية".

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية، بأن كوشنر سيزور دولة الاحتلال ومصر والإمارات والسعودية والأردن وقطر وذلك من أجل التباحث في الشق السياسي من خطة الرئيس دونالد ترمب.

وأوضحت أن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات والموفد الأمريكي للملف الإيراني برايان هوك سيرافقان كوشنر في هذه الجولة.

وكان كوشنر قد قال في وقت سابق إن المرحلة التالية من "صفقة القرن" سيعلن عنها خلال الأسابيع القادمة.

ونقلت القناة السابعة الإسرائيلية عن كوشنر قوله إن رفض الفلسطينيين الاشتراك في مؤتمر البحرين كان "خطأً استراتيجيًا وقد أظهروا غباءهم بمحاولتهم محاربة الورشة ورؤيتها الاقتصادية"، وفق تعبيره.

وجاء تصريح مهندس "صفقة القرن" كوشنر بعد أسبوعٍ من استضافة البحرين ورشةً استعرضت الشق الاقتصادي من الصفقة، والتي لاقت رفضًا عربيًا وعالميًا واسعًا.

وتضمن المؤتمر الذي رعته الولايات المتحدة في المنامة وعودًا بضخ 50 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني واقتصادات مصر، والأردن ولبنان (دولاً تستضيف لاجئين فلسطينيين)، وذلك لحل الصراع في المنطقة.

يشار إلى أن "صفقة القرن"  قد أعدها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وذلك من أجل حل الصراع "الإسرائيلي" الفلسطيني وتقوم بنودها بإجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح الاحتلال.

المصدر : الوطنية