أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أنه لا يمكن تجاهل حدوث كارثة محتملة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفاً: علينا جميعاً العمل لتجنب وقوع ذلك.

وأوضح ظريف خلال تصريحات صحفية لشبكة "CNN" الأمريكية، مساء اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لا يريد شن الحرب مع إيران ولا يريد تغيير النظام في طهران وليست رغبة من حوله.

ووصف قرار ترمب بعدم شنه الحرب ضد بلاده بـ"الحيكم"، مشيراً إلى أنه لو قرر مهاجمتنا كنا سنرد، وأنه باستطاعة إيجاد آلية للسلم والاستقرار الدوليين عبر الاتفاق والتفاهم بدلاً من المواجهة.

وحول نفط بلاده، أشار  وزير الخارجية الإيراني  إلى أن بلاده ستبيع النفط بكيفية معينة رافضاً الإفصاح عن اسم البلاد المستوردة للنفط الإيراني معللاً ذلك بأنها أسرار الدولة وحتى لا تمعنا واشنطن.

وبشأن الاتفاق النووي، شدد على أن هذا الملف لا يمكن إعادة التفاوض بشأنه وسوق النفط العالمية لن تصمد بدون النفط الإيراني.

وأضاف أننا لم نغادر طاولة المفاوضات وإذا ما وضعت العقوبات جانباً فيمكن للأمريكيين التباحث معنا، ولم نلمس جدية واشنطن في تطبيق التفاهمات السابقة ولن نفاوض بشأن قوتنا الدفاعية.

وفي الملف الصاروخي، قال ظريف إن بلاده لن تتخلى عن البرنامج الصاروخي في وقت الذي تشتري السعودية معدات عسكرية أمريكية ب 85 مليار دولاراً.

 

 

المصدر : الوطنية