جرى في مقر وزارة الزراعة بغزة توقيع عقود لعدد 9مستفيد لأصحاب الآبار الزراعية لاستخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة البديلة ضمن برنامج التنمية الريفية والتمكين الاقتصادي لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمر في المحافظات الجنوبية والذي ينفذ من خلال مؤسسة التعاون بالشراكة مع مجموعة غزة للثقافة والتنمية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

وقال مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والسياسات في الوزارة نبيل أبو شمالة إن المشروع يهدف لمعالجة تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي وانعكاساته السلبية على المزارعين التي أدت إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض القيمة التنافسية للمنتج الزراعي.

وتابع، أن المشروع يستهدف كافة المحافظات الجنوبية بتكلفة 245 ألف دولار امريكي، مؤكداً أن آلية اختيار الأسماء تحت وفق معايير متفق عليها مع الجهات المنفذة للمشروع بحيث تكون الأولوية لمزارعين الخضار وستتولى اللجان الفنية المختصة في وزارة الزراعة بالإشراف ميدانياً على التنفيذ والمتابعة مع أصحاب الآبار بتخفيض سعر الكوب بنسبة 30% للمزارع المستفيد من مياه البئر.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تبذل كل الجهد بالعمل على حل مشاكل الزراعة وتلبية احتياجات المزارعين بالتواصل مع الشركاء العاملين في القطاع الزراعي.

 

المصدر : الوطنية