افتتحت وزارة الزراعة في قطاع غزة صباح اليوم الخميس، موسم العنب اللابذري في مزرعة الخزندار بمنطقة "السيفا" في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

وشارك في الافتتاح الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية إبراهيم القدرة، ونقيب المهندسين الزراعيين حسن أبو عيطة، بحضور الوكلاء المساعدون والمدراء العامون بالوزارة، بالإضافة الى لفيف من المزارعين والمهتمين.

وعبر القدرة عن فرحته بافتتاح موسم العنب اللابذري, الذي يكفي لتغذية الاسواق في قطاع غزة لهذا العام، مؤكداً أن الزراعة نجحت وبشهادة الجميع، في تحقيق اكتفاء ذاتي في غالبية المحاصيل رغم شح الإمكانات، وهذا كله يعود لهمة طواقمها وخبرائها, وتعاون المزارعين مع الوزارة.

وأضاف أن مساحة الارض المزروعة بالعنب في قطاع غزة للعام 2019 حوالي 6600 دونم مقسمة كالآتي(5200) عنب بذري مثمر، (400) غير مثمر) و(820) عنب لابذري مثمر، (180) غير مثمر، ويتوقع انتاج حوالي (7500) طن من العنب للموسم الحالي، مبيناً أنه ونظرا لمحدودية الأراضي الزراعية في قطاع غزة توجَّه المزارعين للتوسع الرأسي (زيادة عدد الأشجار في وحدة المساحة)، واتباع طرق تربية جديدة منها التربية على حرف y و حرف T والمعرشات.

وأكد القدرة خلال كلمة له افتتاح الموسم أن وزارته اتبعت سياسة إحلال الواردات، ومنع استيراد منتجات يمكن إنتاجها محلياً، وعملت على إحلال العديد من المنتجات المحلية كالبطيخ، والشمام، والجزر، والحمضيات، وغيرها وقد حققت نجاحاً في ذلك.

وقال إن الوزارة تسعى في اتجاهين الأول هو سد الفجوة في الاحتياجات والثاني منع الاستيراد للمنتوجات التي تحقق فيها الاكتفاء، مشيداً بصمود المزارعين وتصميمهم على التميز في جودة محاصيلهم وزيادة الكميات المنتجة.

وأشار الى أن وزارة الزراعة في غزة أوقفت استيراد العنب من الخارج بشكل كامل منذ نحو أسبوعين، كون محصول العنب المنتج محليا هو من المحاصيل الاستراتيجية التي تهتم الوزارة بها بشكل كبير، مشيراً الى أن كامل ما تم إدخاله لقطاع غزة يصل إلى 150 طنا فقط، وأنه تم استيرادها خلال فترة الندرة وعدم نضوج المحاصيل، وقد تم استهلاكها جميعها.

 

المصدر : الوطنية