كشف كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر"، أن الرئيس "ترمب" يريد إشراك الرئيس عبّاس بما يسمى "صفقة القرن".

وقال "كوشنر" في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن "ترمب" يسعى إلى إشراك الرئيس عباس في خطة السلام الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في الوقت المناسب.

وتطرّق "كوشنر" إلى نتائج مؤتمر البحرين، الذي عرضت فيه إدارة "ترمب" البعد الاقتصادي من الصفقة، لافتًا إلى أن الفلسطينيين بحاجة إلى التقدم، حسب قوله.

وأردف أن بلاده لا تستطيع إطلاق العمل بها حتى يتم التوصل إلى تفاهمات بخصوص السلام.

وأكَّد أن الخطة قد تشمل دعوة اللاجئين الفلسطينيين إلى البقاء دائمًا في الأراضي التي يقيمون فيها حاليًا، بدل العودة إلى ديارهم التي هُجروا منها على يد الاحتلال بقوة السلاح.

وذعم أن "اللاجئين اليهود تمكنوا من الاندماج في المجتمعات الأخرى في مختلف أنحاء العالم، لكن ذلك لم يحدث للفلسطينيين، وشعب لبنان يود أن يرى حلاً لهذه القضية، مُتابعًا "إننا بحاجة إلى دعم الدول الأخرى، التي تريد تنفيذ ذلك".

وكان مُستشار رئيس الولايات المتحدة جاريد كوشنر، قدّم في 25 حزيران/يونيو، المرحلة الأولى من خطة التسوية الجديدة في الشرق الأوسط التي وضعتها الولايات المتحدة، والتي تُعرف بـ "صفقة القرن".

ووفق هذه الخطة من المُقرر استثمار (50) مليار دولار أمريكي على مدار عقد من الزمن في التنمية الاقتصادية للأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة، وكذلك في تكاملها.

المصدر : الوطنية