قال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن تصريحات المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات، أمام المؤتمر السنوي لصحيفة "إسرائيل اليوم"، تدل على مدى استخفاف هذا الفريق الاستيطاني (كوشنير، غرينبلات، فريدمان) بالعرب وقضاياهم العادلة.

واستنكر عريقات تصريحات غرينبلات، أمس الجمعة، والتي قال فيها، "إنه يجب استبدال اصطلاح المستوطنات بمدن أو أحياء سكنية تمهيداً للتعايش وأن إسرائيل لم تقم بأي أمر يستحق الانتقاد، وأوقفنا استخدام اصطلاح محتلة لأن ذلك ليس العائق".

وشدّد على أن هذه التصريحات تعتبر تحريضاً على كل من حضر ورشة المنامة، خاصةً وأن كوشنير قال أثناء كلمته أمام المجتمعين في المنامة، "إن مبادرة السلام لا يمكن أن تكون أساسا للسلام ولن نستخدم عبارة مبدأ الدولتين لأن ذلك غير واقعي".

واستهجن أيضاً كلمة وزير المالية الأمريكي ستيفن منوشين، الذي قال في كلمته أمام المجتمعين في المنامة أنه يرى في الغرفة "الكثير من الأموال".

ودعا عريقات، خلال لقائه مع وفدين أمريكيين من أكاديميين ورجال دين ومؤسسات مجتمع مدني، والقنصل البريطاني العام "فيليب هول" كل على حدة، جميع الأطراف التي حضرت ورشة المنامة أن تصدر موقفاً مشتركاً تؤكد فيه التزامها بالقانون الدولي والشرعية الدولية ومبدأ الدولتين على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين استناداً للقرار الأممي 194، والإفراج عن الأسرى.

المصدر : الوطنية