كشفت قناة كان الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، عن معلومات بخصوص تقدم التفاهمات المبرمة بين "إسرائيل" و"حماس" بوساطة مصرية وأممية.

ووفقاً للقناة، فقد وافق السنوار بنفسه الليلة على تفاهمات التهدئة الجديدة بعد رسالة قوية من "إسرائيل" فحواها: إما أن توقفوا البالونات أو سنتوجه لجولة حرب.

ونقلت القناة عن مصدر في الأمم المتحدة قوله: هذه هي المرة الأخيرة التي نتوسط فيها لحل الأزمة بين الطرفين

وأفادت، أن حماس طلبت من "إسرائيل" السماح لقطر بتحويل 5 ملايين دولار شهرياً لصالح رواتب موظفي حماس في غزة لكن "إسرائيل" رفضت

وفي وقت سابق من اليوم، أبلغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، الارتباط الفلسطيني بأنها ستسمح بضخ الوقود الخاص بمحطة الكهرباء إلى قطاع غزة، وتوسيع مساحة الصيد قبالة سواحل القطاع.

هذا و توصّلت فصائل المقاومة الفلسطينيّة، ليل الخميس – الجمعة، إلى اتفاق تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي يُعيد بموجبه توسيع مساحة الصيد وإدخال الوقود إلى القطاع، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام غزّية وإسرائيليّة، مع جمود في مباحثات تطبيق التفاهمات التي توصلت إلى المقاومة الفلسطينيّة مع الاحتلال في أيار/ مايو الماضي.

وبحسب الإذاعة الإسرائيليّة العامّة، فإنّ الاحتلال سيرفع مساحة الصيد إلى 15 ميلا بحريًا، بعدما خفّضه في الأيام الأخيرة إلى 6 أميال فقط، وذلك بذريعة إطلاق البالونات الحارقة على البلدات الإسرائيليّة المحاذية للقطاع.

المصدر : الوطنية