وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم الإثنين، أمراً تنفيذياً يقضي بفرض عقوبات جديدة ومشددة على إيران، تستهدف مرشدها الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف وقادة من الحرس الثوري.

وأكد ترمب، أثناء تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض، أن هذه العقوبات تستهدف المرشد الأعلى للثورة الإيرانية أية الله خامنئي.

وشدد على أنه لن يسمح لطهران بامتلاك أسلحة دمار شامل، مطالبها بوقف رعايتها للإرهابيين.

وأوضح أن سبب العقوبات الي فرضها تأتي كرد من الولايات المتحدة الأمريكية على إسقاط طهران للطائرة الأمريكية المسيرة، يوم الخميس الماضي.

وأشار إلى إن العقوبات ستجمد مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية، وستمنع خامنئي من الوصول إلى موارد مالية، مضيفا أن المرشد الأعلى مسؤول عما سماه "سلوك إيران العدائي".

وبين أن العقوبات ستحرم المرشد الأعلى ومكتبه والأشخاص المرتبطين به عن كثب من الوصول إلى الموارد الرئيسية والدعم المالي.

ولفت إلى أن العقوبات الموقعة على طهران لن تستثني مكتب خامنئي، مشيراً إلى أن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران قد تستمر لأعوام.

ووصف الرئيس الأمريكي، خلال كلمة له من داخل البيت الأبيض قبل توقيع العقوبات، الاتفاق النووي المبرم مع إيران بأنه كارثة حقيقية.

وألمح بعد توقيعه العقوبات، بأنه على استعداد تام للتفاوض مع الإيرانيين، وذلكإذا رغبوا في ذلك.

وقال: رسالتي إلى خامنئي أن يصبحوا بلداً عظيماً بدلاً أن ينتهجوا هذا النهج المدمر، متعهداً بحرمان كل من يعمل مع خامنئي من الوصول إلى النظام المالي العالمي.

 

المصدر : الوطنية