اصطحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، في جولة ميدانية بغور الأردن.

وقال نتنياهو خلال الجولة: "موقفنا يقضي بأنه في إطار أي اتفاق سلام مستقبلي يجب على التواجد الإسرائيلي هنا أن يستمر وذلك من أجل ضمان أمن إسرائيل وأمن الجميع".

وأشار إلى أنه سيسمع إلى المقترح الأمريكي بشكل عادل ومفتوح، مضيفًا:" لا أستطيع أن أفهم كيف رفض الفلسطينيون المخطط الأمريكي قبل أن سمعوا حتى ما هي تفاصيله".

وتابع نتنياهو بالقول:" هذا ليس الطريق نحو إحراز التقدم. أقول لهؤلاء الذين يقولون إنه بغية التوصل إلى اتفاق سلام يجب على إسرائيل أن تترك غور الأردن إن هذا لن يجلب السلام بل سيجلب الحرب والإرهاب"، على حد تعبيره.

وتجول نتنياهو وبولتون في غور الأردن، حيث زارا نقطة المراقبة "غفعونيت" و"قصر اليهود"، ثم قاما برحلة على متن طائرة مروحية فوق القدس المحتلة وغور الأردن.

وخاطب نتنياهو مستشار الأمن القومي الأمريكي، قائلاً:" كما ترى،  يا جون, غور الأردن يوفر لإسرائيل أدنى حد من العمق والعلو الاستراتيجيين المطلوبين للدفاع عن دولتنا. تواجدنا هنا يضمن الاستقرار والأمن للمنطقة بأسرها.

بدوره، قال بولتون:" بدون الأمن ليس هناك سلام وليس هناك سلام دائم، وأعتقد أنه من المؤسف أن عدد أكبر من الأمريكيين لا يأتون إلى أماكن مثل هذه كي يشاهدوا الجغرافيا ويفهموا معناها وكيف هي تؤثر على وضع إسرائيل الأمني الحيوي وكي يشرحوا لماذا إسرائيل اعتمدت الموقف الذي اعتمدته.

وأضاف:" أستطيع أن أؤكد لك بأن الرئيس ترمب سيأخذ في الحسبان وبكل تأكيد الاهتمامات التي عبرت عنها بشكل واضح للغاية على مدار السنوات الماضية".

ImageImage

المصدر : الوطنية