صادقت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأحد، خلال جلسة احتفالية عقدتها في الجولان المحتل، على إقامة مستوطنة تسمى "هضبة ترمب" على اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وحضر الجلسة السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، إذ وصف نتنياهو اليوم بـ "التاريخي"، وقال: "سنقوم اليوم بشيئين: سنقيم بلدة جديدة في الجولان حيث لم يتم القيام بهذا منذ سنوات عديدة.

وأضاف:" هذا هو عمل استيطاني وصهيوني من الدرجة الأولى. والشيء الأخر الذي سنقوم به اليوم هو تكريم صديقنا, وهو صديق كبير جدا لإسرائيل وهو الرئيس ترمب الذي اعترف مؤخراً بالسيادة الإسرائيلية على الجولان. إنه أول زعيم دولي قام بذلك فهو أزال القناع عن وجه النفاق الذي لا يعترف بما هو بديهي".

وتابع قائلاً:" رئيس الوزراء الراحل ميناحيم بغين عندما قام بتمرير قانون الجولان إنه يجب قول البديهي أيضا والرئيس ترمب قام بذلك في هذه الحالة أيضا ومن خلال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران وهو يقوم بذلك الآن بوقوفه الحازم ضد العدوان الإيراني في خليج عمان وفي الخليج العربي وفي المنطقة بشكل عام".

وقال نتنياهو:" نفتخر بأن لدينا الفرصة لإقامة تلك البلدة ولتكريم صديق كبير. سنواصل تعمير وتطوير الجولان لصالح سكانه جميعا, اليهود وغير اليهود على حد سواء, ومن أجل مستقبل الدولة كلها"، وفق ما ادعائه.

ووقع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في 25 آذار/مارس الماضي، على إعلان اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

وكان ترمب قد لمَّح إلى الخطوة في تغريدة، حين قال إن الوقت حان لكي تعترف الولايات المتحدة بهذا بعد سيطرة إسرائيل لمدة 52 عاماً على المرتفعات الاستراتيجية الواقعة على الحدود السورية.

واستولت إسرائيل على الجولان من سوريا إبان حرب عام 1967، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بسيادتها عليها.

المصدر : موقع قناة العربية