انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام الآلاف من روادها بنشر تغريدات باللون الأزرق، وتغيير صور ملفاتهم الشخصية لذات اللون.

وتفاعل عشرات الآلاف من الناشطين على مواقع التواصل "توتير، فيسبوك، انستغرام"، بالتغريد باللون الأزرق، للتضامن مع المتظاهرين في السودان التي تشهد احتجاجات متواصلة لتغيير النظام.

وأوضح النشطاء أن سبب اختيارهم للون الأزرق في تغريداتهم، وذلك تخليداً لذكرى أحد الضحايا قمع المجلس العسكري الانتقالي في السودان الذي تعرض له الشاب محمد مطر، حيث كان اللون المفضل له هو الأزرق.

وانقسم الناشطون في تغريداتهم إلى شقين، منهم من بدل صورهم الشخصية للون الأزرق، وآخرون قاموا بإضافة كتابات وصور باللون الأزرق، في إشارة للتعاطف وللوقوف بجانب المتظاهرين في السودان.

وأطلقت حملة على مواقع التواصل تحمل وسم "أزرق من أجل السودان #BlueForSudan"، حيث لاقت الحملة تفاعل كبير من قبل الناشطين العرب والأجانب.

ولفت ناشطون إلى أن التضامن الإلكتروني مع السودانيين يعدّ أقل ما يمكن تقديمه للشعب "الثائر" الذي قطعت عن غالبيته شبكة الإنترنت.

وحول سبب الانتشار الكبير لهذه الحملة، أنها جاءت بعد كلمات قالها الشاب محمد مطر أحد ضحايا فض الاعتصام بالخرطوم والتي كانت كالآتي: "لقد دهنت السماء بالأزرق"، لتتحول هذه الكلمات إلى وقود لحملة إلكترونية كبرى اجتاحت مواقع التواصل باللون الأزرق.

وبعد مقتل مطر تحول لونه المفضل إلى رمز للتحركات الاحتجاجية المطالبة بتسليم الحكم للسلطة المدنية، ووقف حملة القمع الوحشية التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من التظاهرين.

وذكرت صحيفة "واست فرانس" الفرنسية، أن العديد من مستخدمي شبكة الإنترنت استبدلوا صورهم الشخصية بخلفية زرقاء بسيطة لإظهار تضامنهم مع ضحايا القمع بالسودان.

وأشارت الصحيفة إلى أن تغيير الصورة عادة ما يكون مصحوباً بوسوم مثل #BlueForSudan و#TurnTheWorldBlue، وذلك تكريماً لمطر.

من جهتها، قالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية إن اللون الأزرق، الذي اختاره مستخدمو الإنترنت لإظهار دعمهم للسودانيين الذين يتعرضون لحملة قمع وحشية من قبل قوات الجيش، هو في الواقع تكريم لمحمد مطر.

يذكر أن مطر هو مهندس يبلغ من العمر 26 عاما وتخرج في جامعة لندن، وقُتل في الثالث من يونيو/حزيران الجاري من قِبَل قوات الدعم السريع.

يشار إلى أن هذه الحملة الإلكترونية قد شارك بها عددٌ من مشاهير العالم ومن بينهم عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل والمغنية الأميركية ديمي لوفاتو، حيث قاما بتغير صورهما الشخصية في حسابهما في "الإنستقرام" إلى اللون الأزرق.

المصدر : الوطنية