نفذت لجنة الرقابة الغذائية في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، المكونة من وزارة الصحة (الطب الوقائي) و وزارة الاقتصاد و صحة بلدية خان يونس و مباحث التموين، جوله ميدانية على مطاعم الشاورما للوقوف على سلامة و جودة الغذاء المقدم للمستهلك و مدى التزام أصحاب مطاعم الشاورما بالتعليمات الخاصة و الشروط الصحية لأماكن بيع و تداول الشاورما.

وتم خلال الجولة زيارة عدة مطاعم تبين أنها ملتزمة بتعليمات الطب الوقائي فيما يخص سلامة الغذاء و الإجراءات الصحية السليمة التي يجب اتخاذها لإنتاج غذاء آمن و صحي.

وبينت اللجنة أنه وأثناء التفتيش على أحد المطاعم تم ضبط كمية من الشاورما الناضجة التي تعرضت للحرارة من قبل، حيث قام بتخزينها في الثلاجة لغرض البيع مرة أخرى و خلطها مع الطازجة في مخالفة صريحة لتعليمات إنتاج الشاورما.

وأوضحت اللجنة أنه بحسب القوانين واللوائح فيمنع منعا باتا تخزين أسياخ الشاورما التي سبق و تعرضت للحرارة ومن إعادة استخدامها مرة أخري بأي طريقة كانت حيث كانت الشاورما فاسدة و بها رائحة كريهة.

كما تم ضبط دجاج كامل مشوي ومخزن داخل الثلاجة لبيعه مرة أخرى، وهذه الممارسات الخاطئة تعرض سلامة الغذاء للخطر ويصبح مصدرا للتسمم الغذائي بسبب الفساد الذي يحدث نتيجة تعرض سيخ الشاورما للحرارة ثم تخزينه ليوم آخر و تعرضه للحرارة مرة أخرى خاصة أن اللحوم من الأغذية عالية الخطورة.

وأشارت إلى أنه تم عمل محضر ضبط و إتلاف للكميات و اتخذت اللجنة قرارا بإيقاف المطعم عن العمل لحين تصويب اوضاعه و الالتزام بكامل الشروط الصحية الخاصة بالحرفة، و تم تحويل الملف للجهات القانونية المختصة لاستكمال الإجراءات.

المصدر : الوطنية