قال المرشح الأوفر حظًا لخلافة تيريزا ماي في زعامة حزب المحافظين البريطاني ورئاسة الوزراء لاحقًا، بوريس جونسون، إنه سيعلق دفع 39 مليار جنيه إسترليني (تعادل 50 مليار دولار) سبق أن وافقت لندن على تسديدها للاتحاد الأوروبي، فيما له صلة بالانفصال عن التكتل، إلى أن يقدم الأخير شروطًا أفضل للخروج.

وشغل جونسون منصب وزير الخارجية في حكومة ماي، وهو يحظى بشعبية بين أعضاء حزب المحافظين الذين سيختارون أحد مرشحيْن سيحصلان على أعلى الأصوات في سلسلة اقتراعات يجريها مشرعو الحزب في الأسابيع المقبلة.

وقال جونسون لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، "دائما ما اعتقدت بأن من الغريب للغاية أنه ينبغي لنا الموافقة على تحرير هذا الشيك الضخم قبل التوصل إلى اتفاق نهائي. لكي تتوصل إلى اتفاق جيد فإن المال أداة حل عظيمة".

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد في 31 أكتوب المقبل إذا لم يقر البرلمان اتفاق الخروج، ولم تطلب الحكومة تأجيلًا آخرًا مما يهدد بحدوث اضطرابات اقتصادية جراء الانسحاب دون اتفاق.

ويرفض الاتحاد الأوروبي إعادة النظر في اتفاق الخروج، الذي توصل إليه مع ماي في مايو/ أيار 2018، والذي رفضه المشرعون البريطانيون 3 مرات، مما دفع رئيسة الوزراء إلى إعلان استقالتها مؤخرًا.

المصدر : وكالات