قال صهر ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، إن الفلسطينيين يستحقون "تقرير المصير"، معربا عن رفضه الصريح لإقامة دولة فلسطينية، وعدم تأكده من قدرتهم على حكم أنفسهم.

وأضاف كوشنر، في مقابلة تلفزيونية جرى بثها مساء الأحد، عندما سئل عما إذا كان يمكن للفلسطينيين توقع التحرر من الاحتلال الإسرائيلي، قال إن هذا سيكون "طموحا عاليا".

وتفادي كوشنر القول صراحة ما إذا كانت الخطة ستتضمن حلا يقوم على وجود دولتين، الذي يمثل أساس السياسة الأميركية منذ عشرات السنين، ويدعو لإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تكون عاصمتها القدس الشرقية.

وقال: "أعتقد أنه يجب أن يحصل الفلسطينيين على حق تقرير المصير. سأترك التفاصيل إلى حين نعلن الخطة الفعلية".

فيما سئل كوشنر عما إذا كان يعتقد أن بإمكان الفلسطينيين أن يحكموا أنفسهم دون تدخل إسرائيلي، فقال "هذا سؤال جيد جدا. هذا أمر علينا أن ننتظر لنراه. الأمل أن يصبحوا قادرين، بمرور الوقت، على الحكم".

وفي نفس السياق، أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يشعر بالاستياء من الوضع السياسي الداخلي في "إسرائيل" بعد حل الكنيست الإسرائيلي والإعلان عن إجراء انتخابات مبكرة منتصف سبتمبر المقبل.

وبحسب الصحيفة، انتقد ترمب إجراء انتخابات إسرائيلية جديدة قائلاً:" لقد أنتخب نتنياهو، والآن الإسرائيليون في طريقهم لانتخابات جديدة، هذا أمر مؤسف، ومن شأنه أن يؤخر عرض "صفقة القرن".

 

المصدر : الوطنية