قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، إنه من غير المستغرب على الحكومة الإسرائيلية أن تتخذ أي إجراءات تتعلق بعائدات الضرائب الفلسطينية، مؤكداً أن من يسطو ويسرق أول مرة يكرر ذلك لأنه أصبح معتاد على السرقة.

وأضاف ملحم في تصريحات له، "نحن نعرف ما يقوم به الاحتلال من خطوات غير قانونية وعمليات سطو على أموالنا"، مؤكداً رفض الحكومة استلام أي مبالغ مالية من عائدات الضرائب منقوصة.

وكشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، عن مخطط للاحتلال الإسرائيلي يعتزم من خلاله اقتطاع مبالغ إضافية من أموال المقاصة الفلسطينية، مرجحةً أن تصل هذه  المبالغ مجتمعةً إلى مئات ملايين الشواقل.

وأفادت وثيقة حصلت عليها الصحيفة، بأن السلطات الإسرائيليّة تسعى إلى اقتطاع هذه العقوبات من أموال المقاصة، بادّعاء أن الرواتب التي تحوّلها لعوائل الأسرى والشهداء هي عوائل "يحقّ" للإسرائيليين السداد منها.

وتشير تقديرات إسرائيليّة إلى أن السلطة الفلسطينية سترفض نقل هذه الرواتب للاحتلال، وأن الاحتلال سينقل "الدين" من عوائل الأسر والشهداء إلى السلطة نفسها، التي ستعتبر مدينةً لـ "إسرائيل"، ما يسمح للاحتلال بـ"سداد الدين" منها، وفق الصحيفة.

المصدر : الوطنية