صادقت الهيئة العامة للكنيست، بعد منتصف الليلة الماضية، على قانون "حل الكنيست الـ21" بالقراءة الأولى، حيث صوت 66 عضو كنيست لصالح القانون، فيما عارضه 44 عضو كنيست، وامتنع خمسة أعضاء.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الخاصة بالمداولات بمشروع القانون، الثلاثاء، قبل طرحه للقراءة الثانية والثالثة النهائية، بعد غد الأربعاء، وفق موقع "عرب 48".

وكانت اللجنة الخاصة، قد قررت أمس الإثنين، تحديد موعد انتخابات الكنيست الـ22 في يوم الثلاثاء الموافق 17 أيلول/ سبتمبر 2019.

وأشار الموقع أنه كان قد حصل خلاف في اجتماع اللجنة الخاصة الأول بشأن موعد الانتخابات، حيث اقترح أعضاء المعارضة موعد 17 أيلول/ سبتمبر، بينما اقترح أعضاء الائتلاف موعد الثالث من أيلول/ سبتمبر.

وكانت قد صوت الكنيست، مساء الإثنين، على مشروع قانون لحل الكنيست بالقراءة التمهيدية، حيث صوت إلى جانب مشروع القانون 65 عضو كنيست، مقابل معارضة 43 عضوا، وامتناع 6 أعضاء.

فيما صادق الكنيست، مساء الإثنين أيضا، على تشكيل لجنة خاصة لمناقشة مشروع قانون حل الكنيست، وصوت 64 عضو كنيست إلى جانب تشكيل اللجنة الخاصة، مقابل معارضة 46 عضوا. 

وأقر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، بفشله في تشكيل الحكومة، بعد فشلة بإقناع رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، بالدخول في الائتلاف الحكومي، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وادعى نتنياهو أنه لا يوجد سبب يدعو للتوجه مجددا للانتخابات، بداعي أن الحل موجود، ويمكن التوصل إليه خلال دقائق، ولكنه أقر بأنه لم يتمكن من إقناع أفيغدور ليبرمان بتجنب الانتخابات.

 

المصدر : الوطنية