وافقت وزارة الصحة في غزة اليوم الأحد، على إدخال شحنة الأضاحي السعودية، بعد أن قامت بسلسة إجراءات للتأكد من مدى صحة تلك اللحوم، وستصدر تقريرها النهائي صباح يوم غد الإثنين.

وقالت دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الوزارة في غزة تابعت منذ وصول شحنة الأضاحي السعودية الاجراءات الرسمية بالتعاون والتنسيق التام مع وزارة الأوقاف الفلسطينية، حيث تم تشكيل لجنة صحية متخصصة لفحص اللحوم وسحب عينات إلى مختبر الصحة العامة.

وأضافت:" توجهت اللجنة برفقة مندوبي وزارة الأوقاف مساء يوم الخميس الماضي إلى الثلاجات الموجودة بها اللحوم، حيث تابعت عملية افراغ الشحنة من السيارات إلى الثلاجات وقامت بالفحص الظاهري لعدد لا بأس به من هذه الكراتين وتبين أن جميع الخواص الحسية سليمة واستمر الأمر لعدة ساعات انتهى بسحب عينات إلى مختبر الصحة العامة لاستكمال باقي الفحوصات الميكروبيولوجية والكيميائية".

وأشارت إلى فتح مختبر الصحة العامة بشكل استثنائي بعد منتصف ليلة الجمعة وأيام الاجازة جمعة وسبت "كي يتسنى فحص اللحوم بأسرع وقت ممكن".

من جهته، أوضح مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة ماهر شامية، أن الطواقم أبلت بلاءا حسنا وتابعت عملية الفحص بشكل علمي ومنظم شاكرا اللجنة الصحية المشكلة من قسم مراقبة الأغذية بدائرة الطب الوقائي التي أشرفت على الفحص الظاهري وسحب العينات.

بدوره، قال رئيس قسم مراقبة الأغذية بالوزارة ورئيس اللجنة الصحية المكلفة بمتابعة لحوم الأضاحي القادمة من السعودية زكي مدوخ، إن نتائج الفحوصات المخبرية سليمة وأن اللحوم صالحة للاستهلاك الآدمي، لافتاً إلى أنه سيتم اصدار التقرير النهائي غدا الاثنين س١٠ صباحا وتسليمه إلى وزارة الأوقاف للبدء فورا في عملية توزيع اللحوم على مستحقيها حسب الأصول.

ImageImageImage

المصدر : الوطنية