استغلت شركة إسرائيلية مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء حسابات وهمية ومزيفة على منصاتها وذلك لاستهداف الانتخابات والتأثير عليها في العديد من الدول الأفريقية.

وأعلنت شركة "فيسبوك" التي تدير شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، أن شركة "أرخميدس" الإسرائيلية استخدمت حسابات مزيفة، وذلك من أجل استهداف الانتخابات في عدة دول أفريقية من بينها تونس.

وأوضحت "فيسبوك"، أنها حذفت ما يقارب 265 من الحسابات والصفحات والمجموعات والأحداث المرتبطة بـ "إسرائيل" من على منصاتها ومنصات موقع التواصل الاجتماعي الأخر "إنستغرام"، بسبب السلوك الذي اعتبرته بـ "الزائف".

وأشارت إلى أن هذا النشاط التي قامت بها الشركة الإسرائيلية، استهدفت عدة دول أفريقية منها: تونس، ونيجيريا، والسنغال، وتوغو، وأنغولا، والنيجر، وكذلك دول في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق أسيا.

ولفتت إلى أن هذه الحسابات والمجموعات والصفحات تقدم نفسها باعتبارها حسابات محلية في الدولة التي ترغب في التأثير على انتخاباتها، حيث يتم بث أخبار ومواد سياسية.

وذكرت "فيسبوك"، أن المجموعة الإسرائيلية أنفقت أكثر من 800 ألف دولار على إعلانات وحسابات في منصة فيسبوك.

واستطاعت هذه الصفحات والحسابات المزيفة أن تستقطب أكثر من 2.8 مليون متابع حين اشترك حوالي 5500 حساب في واحدة من هذه المجموعات على الأقل، وأن حوالي 920 شخصا تابعوا حسابا أو أكثر من حسابات "إنستغرام" التي تقرر حذفها.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوسع تقوم بها "فيسبوك" لمعالجة المخاوف بشأن ثغرات الخصوصية وخطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر : وكالات