قال السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل، إن موقف موسكو بشأن ما يعرف بالخطة الأمريكية لتسوية الصراع الإسرائيلي والفلسطيني المعروفة إعلامية باسم "صفقة القرن" لم تتغير وترفضها جملة وتفصيلاً.

وأوضح نوفل، خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" اليوم الخميس، أن روسيا ترفض الاعتراف بصفقة القرن، وأن موقفها لم يتغير منذ الاعتراف بدولة فلسطين عام 1988.

وأكد أن صفقة القرن محاولة للتغطية على الملف الفلسطيني ولن يجدوا شريكاً فلسطينيياً يبقل بهذا الطرح، مضيفاً "ما ظهر من الصفقة هو مرفوض بالنسبة لنا، هناك موقف أمريكي أحادي الجانب يقف مع إسرائيل والمجتمع الدولي لا يمكن أن يقبل بهذا المنطق".

ولفت إلى أن وقف المشاريع الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في فلسطيني، وذلك محاولة للتركيع والقبول بالصفقة التي من المتوقع أن تطرحها واشنطن قريباً.

وتابع: "إذا لم يوقع الفلسطينيون اتفاقاً مع إسرائيل فلن يكون هناك سلام في المنطقة، والعقلاء داخل إسرائيل يفهمون أهمية عقد اتفاق مع فلسطين".

وبين أن هناك توجهات للخروج من اتفاق أوسلو، والتراجع عن الاتفاقات السابقة بما فيها القدس واللاجئين والأراضي ضربة للعالم أجمع.

 

 

المصدر : الوطنية