كشف رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي عن تفاصيل المنحة القطرية الأخيرة المقدمة للسلطة الفلسطينية، وجزء منها لقطاع غزة.

وذكر السفير العمادي في مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء، أن المنحة الأخيرة كانت "300 مليون دولار لميزانية السلطة منها 50 مليون دولار منحة مالية و250 مليون دولار على شكل قروض مباشرة لدعم ميزانية السلطة".

وأوضح أن هناك "180 مليون دولار ضمن المنحة، سيتم صرفها للمشاريع الانسانية التي تخدم غزة مباشرة ويلمس نتائجها على الارض مثل برنامج التشغيل مقابل النقد بالتنسيق مع الامم المتحدة وكذلك دعم وتطوير قطاع الكهرباء في غزة من خلال تمديد عقد تزويد محطة الكهرباء بالوقود لنهاية العام الحالي".

ولفت إلى استمرار صرف المساعدات النقدية للأسر الفقيرة والمتعففة لمدة 6 شهور بمعدل 100 دولار لكل أسرة.

وكشف العمادي أن اللجنة القطرية ستقوم ببدء اعمال البنية التحتية لاقامة مستشفى ميداني بالتنسيق مع المؤسسة الاميركية الدولية على 40 دونم قرب الحدود شمال غزة اطار دعم قطاع الصحة.

وبشأن ملف رواتب موظفي غزة، قال العمادي إنه سيتم بحث هذا الملف لاحقا، مضيفا : " إذا قمنا بحل مشكلة الكهرباء فلن يكون هناك مشكلة بالرواتب التي تدفع من غزة، لأن هناك أمور إنسانية وفي وقت لاحق ربما نغطي الرواتب".

وذكر العمادي أنه "لو استمر التصعيد الأخير في غزة، لساعات قليلة لشاهد العالم الكوارث الانسانية بمعنى الكلمة، ولدخلت المنطقة في جولة تصعيد لا تعرف نتائجها".

وأكد أن الطرفين الأساسيين لا يريدان التصعيد، لافتا إلى أن المشكلة كانت بين فصيل على الحدود، وهي التي سببت المشاكل.

ولفت السفير القطري أنه سيلتقي الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية خلال اليومين القادمين.

المصدر : الوطنية