قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن اللجنة الأولمبية الإيرانية تعهدت أمام الاتحاد الدولي للجودو باتباع القواعد الأولمبية والتنافس مع الرياضيين من جميع البلدان، من ضمنهم الرياضيون الإسرائيليون.

ووفقًا للصحيفة، وصفت "إسرائيل" هذه الخطوة بالتاريخية بعد أن تعمد العديد من الرياضيين الإيرانيين عدم مواجهة نظرائهم الإسرائيليين في مسابقات ماضية، قائلة، إن هذا الأمر لم يحدث سابقًا باللعبة.

وأضافت أن اللجنة الأولمبية الإيرانية قالت في رسالة بعثت بها السبت، إلى رئيس الاتحاد الدولي للجودو المجري ماريوس فايزر، إنها ملتزمة بالوفاء بالقواعد الأولمبية والمنافسة مع أية دولة.

وأعرب رئيس الاتحاد الدولي للعبة في بيان له، عن ترحيبه بالخطوة الإيرانية، في حين علق رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي موشيه بونتي على القرار الإيراني بالقول "إننا نشهد يوما تاريخيا"، بحسب الصحيفة.

وأضاف بونتي "عقدت مؤخرا العديد من الاجتماعات مع رئيس الاتحاد الدولي للجودو مما دفع إيران لإلغاء مقاطعة لاعبيها لنظرائهم الإسرائيليين.. بات الإيرانيون ملتزمين بالمشاركة في كل المباريات والحفاظ على الروح الرياضية دون اصطناع المزيد من الإصابات أو تزييف الأوزان".

وأعرب عن سعادته بالخطوة التي اتخذتها إيران وامتنانه لرئيس الاتحاد الدولي للعبة على مساعدة "إسرائيل" في الوصول إلى هذا اليوم، مبديًا أمله أن يدفع هذا القرار قطاعات إيرانية أخرى إلى اتخاذ قرارات مماثلة.

وكان بطل العالم الإيراني سعيد مولاي، تعمد الخسارة بنصف نهائي بطولة غراند سلام للجودو في فبراير/ شباط الماضي لتجنب مواجهة الإسرائيلي ساغي موكي في الدور النهائي.

المصدر : الوطنية