قالت الإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، إن 49% من الدواء غير متوفر في مستودعات الصحة بغزة، وهو عجز غير مسبوق، وأن الواقع الصحي بغزة "في أسوأ حالاته".

وأكد مدير الإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة بغزة منير البرش، أن الأوضاع الصحية للمرضى داخل المستشفيات، تتدهور يومًا بعد يوم، نتيجة نفاذ الأدوية وعدم توريد الوزارة في رام الله لأي منها منذ بداية العام.

وأوضح البرش في تصريح صحفي، أن وزارة الصحة بغزة تابعت بعد التصعيد الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة عبر وسائل الإعلام، بما يخص تجديد توريد الأدوية لغزة من رام الله، إلا أنها حتى اللحظة لم تبلغ بذلك، ولم يصل مستودعاتها حبة دواء واحدة، وفق صحيفة "فلسطين".

وأشار إلى أن الوزارة كانت تتوقع أن تهب المؤسسات المانحة في ظل الظروف الصعبة نحو مساعدة القطاع الصحي، سيما وأنها استقبلت أعدادًا كبيرةً من الجرحى خلال التصعيد الأخير، غير أنها لم تلمس أي شيء، وبقيت الأمور السيئة على ما هي عليه.

ونوه إلى أن الحديث مؤخراً عن وجود تفاهمات تشمل منحاً من المؤسسات الدولية لوزارة الصحة لمدها بالدواء، لم يُلمس منه واقعا حتى اللحظة شيء.

وأكد أن الوزارة تعيش أمام تهديدات خطيرة للغاية، بسبب نفاد الأدوية، وخاصة فيما يتعلق بزراعة الكلى والغسيل الكلوي، ومرضى السرطان وعلاجات الطوارئ، والخدمات الأساسية، مضيفًا أن "الخدمات في تدهور متزايد ولا يكاد مرضى الضغط والسكري يجدون أدويتهم".

ولفت إلى تلقي وزارته عبر قافلة أميال من الابتسامات، كميات من الحليب العلاجي تكفي على أكبر تقدير ثلاثة أشهر، وصلت غزة من معبر رفح الجمعة الماضية.

المصدر : الوطنية