أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الثلاثاء، توضيحياً بخصوص المعتصمين في عيادة الصفطاوي التابعة لها بشمال غزة.

وقالت "الأونروا" في بيان لها وصل "الوطنية" نسخة عنه: "منذ بداية الحدث في عيادة الصفطاوي التابعة للأونروا في شمال مدينة غزة، فإن وكالة الغوث قد أعربت و التزمت بأحد مبادئها الأساسية و التي تحترم حق المتظاهرين في التعبير عن آرائهم - دون أي تعطيل لأي من خدماتها".

وأوضحت أنها لم تجبر  أي من المتظاهرين على مغادرة المركز الصحي، كما أبقت أبواب الخروج في العيادة مفتوحة لأي شخص يريد المغادرة. تم إبقاء المرافق الأساسية مفتوحة-بما في ذلك المراحيض والمياه-لأولئك الذين بقوا طوال الليل.

وأضافت أن إمداد المركز بالكهرباء مرتبط بالجدول المعمول به من قبل شركة توزيع الكهرباء، مؤكدةً أنها لا تملك حاليًا الميزانية اللازمة لتغطية دفعات بدل الإيجار لكنها ستواصل دعوة المانحين وكذلك الحشد للحصول على المبالغ/ الأموال اللازمة لتغطية ذلك.

 وأشارت إلى أن بعض منازل المحتجين تخضع حاليا لإعادة التأهيل، بينما ينتظر البعض الآخر على قائمة الانتظار. وفي حالة توفر الموارد لمزيد من الدعم، فإنها ستقوم بصرفها على الفور. يبقى الهدف الرئيسي للأونروا إعادة الناس إلى منازلهم التي أعيد بناؤها أو إصلاحها في أسرع وقت ممكن.

وقالت إن الوضع الحالي في غزة والتدهور الحاد في الظروف المعيشية لا يسمح بأي تعطيل إضافي في الخدمات لأكثر من 1.5 مليون لاجئ يعتمدون على خدماتنا.

وأعربت عن أسفها لأي إزعاج قد يكون هذا الحادث قد سببه، وأي إزعاج للخدمات التي قد تكون حدثت للمستفيدين في عيادة الصفطاوي.​

المصدر : الوطنية