قال نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة نزار عياش إن اعتقال تسعة صيادين في عرض بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة من قبل البحرية المصرية أمرًا مستغرب جدًا وغير متوقع. وأوضح عياش في حديثة  لـ"الوطنيـة" أن اقتراب الصيادين من الحدود المصرية الفلسطينية كان بسبب اشتداد الحصار وخوفهم من البحرية الاسرائيلية. وقال إنه من المفروض على البحرية المصرية تحذير الصيادين التسعة  لإبعادهم عن الحدود المصرية دون اعتقالهم أو اطلاق النار عليهم". وأضاف عياش  يجب أن يكون هناك تعاطف كبير مع صيادين القطاع  في ظل الحصار الاسرائيلي المفروض منذ ثمانية سنوات. وطالب الحكومة المصرية وكافة المؤسسات الفاعلة في المجتمع المصرية العمل جاهدة من أجل إطلاق سراح الصيادين وعودتهم إلى القطاع في أسرع وقت.

وكشف عايش أن أسماء الصيادين المعتقلين هم:" محمود جهاد أبو عودة، جهاد محمد أبو عودة، علي احمد أبو حمادة، محمود احمد أبو حمادة، احمد عادل أبو حشيش، حسام صالح مرتجى، مؤمن نافذ اسليم، عصام محمد مقداد، محمد احمد أبو حمادة".

 وكان زورق حربي مصري هاجم في ساعة مبكرة من فجر الجمعة لنش صيد فلسطيني في عرض بحر محافظة رفح جنوبي قطاع غزة واعتقل تسعة صيادين كانوا على متنه. وتعترض  البحرية المصرية مراكب الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر محافظة رفح الحدودية مع مصر، وتُصيب وتعتقل عددًا منهم منذ نحو عامين. وسبق ان أصدرت محاكم مصرية أحكام بسجن صيادين بعد اعتقالهم من قبل البحرية المصرية.

المصدر :