اعتبرت حركة "حماس" مبادرة الهيئة الشعبية العالمية لعدالة وسلام القدس برئاسة الأب مانويل مسلم، أنها مبادرة جدية لإعادة بناء المؤسسات الوطنية على أسس ديمقراطية لتوحيد الصف وتعزيز الشراكة الوطنية، وتمكين الجميع من المشاركة وتحمل المسؤولية.

وأكدت الحركة في بيان لها اليوم الخميس، ضرورة حماية القضية الفلسطينية، وتحصين فرص صمود الشعب الفلسطيني، من خلال استثمار هذه المبادرة إلى جانب المبادرات الوطنية الأخرى، وتطبيق الاتفاقات الموقعة من أجل مواجهة التحديات المقبلة.

وشددت الحركة على تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، والتصدي للمشاريع التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية كافة.

وكان الأب مسلم، قد دعا في وقت سابق، إلى إلغاء اتفاقية أوسلو، وقال إنها سبب كل التراجع الذي لحق بالقضية الفلسطينية. وأردف "واجهنا (إسرائيل) بالسلام وانتهينا تحت أقدام الجيش والمستوطنين الذين داسوا مقدساتنا".

وكشف مسلم عن اتصالات جرت من القائمين على المبادرة مع الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركتا حماس وفتح اللتان رحبتا بالمبادرة، وأبدتا استعدادهما للتطبيق الفوري لإجراء العملية الانتخابية.

وتقوم المبادرة على إنقاذ القضية الفلسطينية من الانهيار، وتقييم الماضي وتقويم الحاضر والتخطيط للمستقبل القادم، إلى جانب تصويب الفكر الوطني للتحرر من خلال العودة إلى منظمة التحرير ومؤسساتها.

 

المصدر : الوطنية