وصل هذا الأسبوع ثلاثة عشر وفداً طبياً تطوعياً؛ مكوناً من (38) متطوعٍ من عدة دول أجنبية تابعين لجمعية إغاثة أطفال فلسطين، إلى قطاع غزة والضفة الغربية ومخيمات اللجوء في لبنان؛ بهدف إجراء عمليات جراحية معقدة للأطفال وتطوير عمل الطواقم الطبية المحلية.

وفي قطاع غزة، بدأ الوفد الفرنسي لجراحة الأوعية الدموية بقيادة الجراح ألكسندر كارسنتي، بإجراء العمليات الجراحية لمرضى غسيل الكلى في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوب القطاع.

وتجري في نفس المستشفى المذكورة عمليات جراحية معقدة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية غالبيتها غير متوفرة محلياً، بإشراف الجراح الفرنسي فلسطيني الأصل رؤوف السلطي.

وفي مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، فيجري وفدان من دولة تشيلي بقيادة جراح المسالك البولية بيبو والثني بقيادة الجراح ريناتو أكونا المختص في جراحة الأطفال العامة عمليات للأطفال بعدما أجريا الفحوصات لـ 108 طفلاً في اليوم الأول من بعثتهم.

ووصل فريق جراحة عظام الأطفال، يوم أمس الثلاثاء، بإشراف المختص مارك سنكليز التابع لمؤسسة ليتيل وينجز في دبي، وذلك من أجل تقديم الاستشارات الطبية ولإجراء عمليات جراحة الأطفال الأكثر حاجة في مستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع، وفي غرفة عمليات مجاورة تجرى جراحة عظام اليد والأعصاب الطرفية بقيادة كريستيانا سافيدو من قبرص، عمليات نوعية للأطفال.

ويقوم أخصائي تقويم العظام والأطراف الاصطناعية سفيان الطيبي من ألمانيا، بمعاينة الأطراف الاصطناعية للأطفال الذين حصلوا على أطراف خلال سفرهم مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين لضمان سلامتها وأخذ مقاسات جديدة لبعض الأطفال وإحصار احتياجاتهم لجلبها معه في بعثته القادمة للقطاع.

وتعد جمعية إغاثة أطفال فلسطين من أهم المنظمات الغير حكومية التي تعمل على استقطاب الوفود الطبية التطوعية من جميع أنحاء العالم إلى مستشفيات قطاع غزة والضفة الغربية ومخيمات اللجوء في الأردن ولبنان.

وإلى مدينة نابلس، فقد وصل الوفد الأمريكي لجراحة الوجه والفكين بإشراف الجراح خالد أبو غزالة و4 جراحين آخرين، إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتقديم عمليات الجراحة.

وفي مختلف محافظات الضفة الغربية، فتتنقل الأخصائي الأمريكية إيمي ألبرت المتخصصة بالأطفال الذين يعانون من سقف الحلق المفتوح ومن صعوبات النطق؛ وذلك لتقديم الرعاية لهم ودراسة احتياجاتهم.

وإلى الخليل، فيقدم الجراح الفلسطيني المقيم بأمريكا المختص في جراحة الوجه والفكين عماد تميمي، الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية للأطفال برفقة 2 من جراحي الوجه والفكين من المكسيك وذلك في مستشفى عالية الحكومي.

أما في طولكرم، فيجري فريق من المتخصصين بجراحة الوجه والفكين القادمين من تشيلي وكوستاريكا، عمليات معقدة في مستشفى ثابت الحكومي، تحت إشراف المختصة ماريا دي لوس أنجلوس فرنانديز.

وإلى رام الله، جلب جراح قلب الأطفال النيوزيلندي ألن كير من أوكلاند، اللوازم الطبية اللازمة لجراحة القسطرة القلبية للأطفال في مجمع فلسطين الطبي، ويعمل منذ مطلع ابريل إلى اليوم على توفير التدريب المتقدم لجراحين القلب المحليين، وذلك ضمن خطة جمعية إغاثة أطفال فلسطين لإنشاء قسم جديد لجراحة قلب الأطفال وعناية مركزة مجمع فلسطين.

وبالانتقال إلى لبنان، فقد أرسلت الجمعية وفداً بريطانياً لجراحة اليد والأعصاب الطرفية تحت إشراف المختص أسان رافي، الذي يعمل على تقديم الرعاية لمئات الأطفال في أكثر من 20 بعثةً تطوعيةً سابقة في فلسطين ومخيمات اللاجئين بلبنان.

يذكر أن جمعية إغاثة أطفال فلسطين مؤسسة غير حكومية وغير سياسية وغير ربحية، تعمل منذ 26 عاماً على تقديم الرعاية الطبية المجانية للأطفال في جميع أنحاء الشرق الأوسط بغض النظر عن دينهم أو جنسيتهم.

المصدر : الوطنية