من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في اجتماع المانحين، الذي سيعقد غداً الثلاثاء، بعدما كلفه الرئيس محمود عباس عقب انتهاء جلسة الحكومة اليوم الإثنين.

وأكد وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، في حديث إذاعي لـ "صوت فلسطين"، أن مشاركة رئيس الوزراء في اجتماع المانحين تعد فرصة هامة من أجل حث الدول المانحة على اتخاذ إجراءات الردع المناسبة بحق الاحتلال الإسرائيلي لقرصنتها عائدات الضرائب الفلسطينية.

وأضاف أنه تم إعادة الأموال المنقوصة مرفقة برسالة لوزارة مالية الاحتلال، مفادها أن المالية الفلسطينية على استعداد لاستقبال هذه الأموال بشرط أن تكون كاملة وغير منقوصة.

بدوره، أوضح سفير فلسطين ببروكسل عبد الرحيم الفرا، أنه سيعقد اجتماعاً تحضيرياً ظهر اليوم الإثنين، وذلك استعداداً لاجتماع مؤتمر المانحين الخاص بفلسطين غداً.

وقال الفرا، في حديث إذاعي، إن التحضيرات متواصلة من أجل عقد الاجتماع غداً ببروكسل، وذلك برئاسة وزير خارجية النرويج اين ماري اريكسين سورايدي، ومفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

وأوضح أن هناك اجتماعاً أخراً سيعقد غداً صباحاً، في مقر المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر المانحين بدعوة من المفوضية الأوربية والاتحاد من أجل المتوسط لبحث وضع المياه في فلسطين.

وأشار إلى أن عدة مؤسسات دولية بما فيها البنك الدولي وبنك التنمية الاسلامي والاستثمار الأوروبي وسلطة المياه الفلسطينية ممثلة برئيسها مازن غنيم ستحضر الاجتماع للنظر في وضع المياه بصفة عامة بفلسطين وللمضي قدماً في مشروع تحلية المياه في قطاع غزة.

المصدر : الوطنية