أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أمس الإثنين، أن الرئيس محمود عباس مستعد للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، دون شروط مسبقة في حال استضافت موسكو هذا اللقاء.

وقال المالكي، إن عباس قد يزور موسكو في غضون 2-3 أشهر، لكن لم تتم بعد مناقشة التواريخ المحددة من خلال القنوات الدبلوماسية.

وأكد المالكي في مقابلة مع وكالة سبوتنيك "، أن فلسطين سترفض أي اقتراح للتسوية الإسرائيلية الفلسطينية لا يقر باستقلال دولة فلسطين.

وأشار إلى أن "فلسطين تطالب المحكمة الجنائية الدولية بمناقشة "التهديدات" الأمريكية للجنائية الدولية حيال الدعوة للتحقيق مع إسرائيليين".

وكان نتنياهو قد عارض اتفاقات أوسلو المؤقتة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين في التسعينيات. وفي عام 2009، قبل بشروط إقامة دولة فلسطينية، لكنه تعهد في عام 2015 بعدم إنشاء دولة للفلسطينيين في عهده.

وفي الشهر الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن خطة إدارة الرئيس دونالد ترمب التي باتت معروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن" ستكون جيدة للفلسطينيين وعليهم التعامل معها بجدية.

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، كانت قد توفقت في نهاية نيسان/ أبريل 2014، دون تحقيق أي نتائج تذكر بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية، بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 أساسا للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.

وتدهورت العلاقات بين السلطة الفلسطينية وواشنطن نهاية 2017، بعد إعلان قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل رسمياً، ونقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

المصدر : الوطنية