ذكر موقع "والا" الإسرائيلي، مساء الأحد، أن هناك أربع عقبات من الممكن أن تفجر الوضع في قطاع غزة في أي لحظة.

وأشار إلى أن العقبة الأولى تكمن في الاحتجاجات على الجدار، والتي قد يحاول بعض المحتجين اجتياز الجدار وبذلك سيكون رد الجنود بالرصاص الحي، الأمر الذي سيوقع ضحايا.

فيما نوهت إلى العقبة الثانية والتي تكمن في أن حركة الجهاد الإسلامي غير راضية عن الاتفاق الذي أنجزته حركة "حماس"، وتحديداً بعد صعود زياد النخالة لقيادة الحركة وارتباط هذا الشخص بإيران.

ولفت إلى أن العقبة الثالثة تأتي بسبب السلطة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الاتفاق الذي أنجز مع "حماس" خارج عن رغبة وإرادة السلطة لذلك إذا استمرت السلطة في الضغط المالي على القطاع فإن هذا سيجلب مواجهة مع القطاع.

فيما قال إن العقبة الأخيرة تكمن في حركة "حماس" نفسها، حيث أنها إذا شعرت أن التفاهمات التي تم الاتفاق عليها لا تخدم مصالح الشعب الفلسطيني فستقوم بتخفيف قبضتها عن المتظاهرين وإطلاق الصواريخ؛ وبالتالي سنصل إلى المواجهة مع القطاع.

وأكد الموقع، أن حماس تتعامل مع هذا الاتفاق كاستراتيجية، حيث ستحقق منه تحسين الأوضاع المتدهورة في القطاع وتثبيت مكانتها في القطاع.

وبين أن التفاهمات التي تم إنجازها بين حركة حماس و"إسرائيل" سيتم البدء بتنفيذها تدريجياً بعد تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو.

 

 

المصدر : الوطنية