علق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم السبت، على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع المنصرم حول نيته ضم مناطق من الضفة الغربية، قائلاً "لا يضر الخطة الأمريكية للسلام صفقة القرن بشيء".

وقال بومبيو في لقاء عبر شبكة "سي إن إن" إنه يعتقد أن "صفقة القرن" ستكون مختلفة بشكل كبير للغاية عن الخطط التي قدّمتها الإدارات الأميركيّة السابقة، موضحاً أنها تطرح نموذجًا جديدًا، لم يُجرّب من قبل.

وحدّد بومبيو مهمّة الولايات المتحدة بأنها "طرح فكرتها فقط"، في حيّن "على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يجدوا حلا بأنفسهم.

وتأتي تصريحات بومبيو ردًا على رسالة للرئيس الأميركي، التي وجّهها لعدد من المنظّمات اليهوديّة الأميركيّة البارزة، جاء فيها أن خطوة نتنياهو المحتملة "تمثّل الخطّ المتطرّف في إسرائيل"، داعين ترامب إلى إبطالها. وفق ما أورده موقع "عرب 48".

وكان نتنياهو يوم السبت الماضي، قد أعرب عن تطلّعه إلى ضم وفرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية بعد انتخابات الكنيست التي أجريت الثلاثاء الماضي.

وصرح نتنياهو في مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية، أنه بعد الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، تجري مناقشات أيضا حول ضم الضفة الغربية، قائلا: "نحن نناقش أيضا تطبيق السيادة الإسرائيلية على معاليه أدوميم وغيرها من الأمور".

وأكدت حركة "حماس" على لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري، أن دعم وزير الخارجية الأمريكية بومبيو لتصريحات نتنياهو حول فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة أمر خطير وعنصري ويعكس حالة العداء لشعبنا والأمة.

المصدر : الوطنية