انطلقت صباح اليوم السبت، أول منافسة لكرة القدم لبمتوري الأطراف على مستوى قطاع غزة، ترعاها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القطاع.

واستضافت اللجنة الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم لذوي البتر سيمون بيكر، والذي أشرف على مدار أسبوع، على تدريب 80 لاعب، منهم 20 لاعبًا من جرحى المسيرات.

وهذه المرة الأولى التي يزور فيها مسؤول دولي في هذا النوع من الكرة، القطاع لتأهيل 15 مدربًا و12 حكمًا و80 لاعبًا غالبيتهم يعانون من بتر بسبب الإصابة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، ويشكلون 6 فرق في القطاع.

بدوره، قال اللاعب ناجي ناجي (27 عامًا)، إن اللاعبين في الجمعية يعانون من الكثير من الصعوبات من بينها "أزمة العكازات"، والمواصلات، إضافة إلى قلة الدعم المقدم لهم.

وأصيب ناجي وهو كابتن فريق وسط القطاع وهو أول فريق تم تأسيسه، خلال عملية عسكرية إسرائيلية عام 2007، بقدمه ما أدى إلى بتر قدمه اليسرى من فوق الركبة.

ونوّه إلى أن الجمعية التي ينضمون إليها " جمعية فلسطين لكرة القدم – البتر" هي أول جمعية على مستوى الوطن العربي بهتم بكرة القدم للأشخاص ذوي البتر.

من جانبه، قال المدرب محمد أبو شريف، أن تم التنسيق مع الصليب الأحمر لمدة أسبوع لعقد دورة تدريبية للحكام واللاعبين والمدربين داخل ملعب فلسطين، في الجانبين العملي والنظري، من قبل المدرب سيمون بيكر، المتواجد الآن في غزة.

وأضاف أنهم كأول فريق للمبتورين على مستوى فلسطين يسعون للحصول على المشاركة الدولية في جميع الاتحادات وممارسة هذه اللعبة في الدول الخارجية.

وبحسب وزارة الصحة بغزة، فإن 136 حالة بتر على الأقل سجلت من بين المصابين المشاركين في فعاليات مسيرات العودة على الحدود الشرقية للقطاع والتي انطلقت في 30 مارس 2018.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : الوطنية