قال مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة في غزة منير البرش، إن أزمة الدواء في القطاع تزداد وتيرتها بسرعة كبيرة، بعدما رفعت السلطة في رام الله يدها عن إرسال الدواء منذ بداية العام الجاري.

وأكد البرش، في تصريح صحفي له، اليوم الإثنين، أن واقع الأدوية بات أكثر صعوبةً، وينعكس على الخدمات الأساسية التي تقدمها الوزارة للمرضى.

وأوضح أن أكثر من 48% من الأدوية غير متوفرة في مخازن وزارة الصحة بواقع 237 صنفاً دوائياً، إضافة لعدم توفر أكثر من 23% من المستهلكات الطبية.

وأضاف أن هذا الأمر ينعكس سلباً على الخدمات الأساسية التي تقدمها الوزارة لمرضى السرطان وأمراض الدم والطوارئ والعمليات والعناية الفائقة والقسطرة القلبية والقلب المفتوح"، مشيراً إلى أن هذه الخدمات مهددة بالإيقاف بسبب شح الأدوية والمستلزمات الخاصة وعدم توريدها من رام الله.

وشدد على أن الأزمة الدوائية يزداد عجزها بسرعة كبيرة لعدم توريد الدواء وأن استهلاك الأدوية مستمر، منوهاً إلى أن استهلاك غزة للأدوية يتجاوز مليوني دولار شهرياً وهو المصروف الفعلي للأدوية والمستلزمات.

وأشار إلى أن هناك خدمات أساسية تأثرت سلباً بوضوح، فمستلزمات صحة الأم والطفل مفقود منها أكثر من 72%، وأدوية الرعاية الأولية مفقود منها 61% ".

أما الأمراض المزمنة كأمراض الضغط والسكري، فقد أكد مدير عام الصيدلة، أن هذه الشريحة لا تستطيع أن تجد أدويتها الخاصة بها، ما يؤثر سلباً على صحتها ويسبلها مضاعفات عكسية.

ومن الجانب نفسه، أكد البرش أن العجز في أدوية أمراض السرطان والدم تجاوزت الـ 55%، على الرغم من هذه الأمراض تسير وفق بروتوكولات علاجية، لافتاً إلى أن هناك مشكلات في الخدمات الطبية بسبب العجز الكبير في بعض الأصناف الذي يتجاوز الـ 80%.

ووفقا لقول البرش، فإن السلطة في رام الله، لا تلقي بالاً لما ترسله الوزارة في غزة من الطلبات الشهرية من الأدوية غير المتوفرة في مستشفياتها، ويتذرع المسؤولون عنها بعدم وجود قرار سياسي لصرف الدواء لغزة، ضمن عقوبات سياسية تفرضها السلطة.

كما أوضح أن مسيرات العودة ضاعفت من صرف الدواء في مستشفيات غزى بما يزيد على 30% عن المعدل الطبيعي وحدوث عجزٍ كبير في الأدوية اللازمة للجرحى والمصابين.

وأردف البرش، قائلاً: "لم يطرأ شيء على الواقع الدوائي خلال الأشهر السابقة، ونأمل أن يتوفر للمواطن بغزة نصيبه من الدواء وعدم زيادة معاناته جراء الحصار المفروض عليه"، معرباً عن أمله بأن يتم إبعاد ملف الدواء واحتياجات المواطن الصحية عن أي تجاذبات سياسية أو ضغوطات على غزة.

المصدر : الوطنية