فازت الطالبة مي طافش الملتحقة بالمستوى الرابع بقسم اللغة الفرنسية في جامعة الأقصى بغزة، بالمرتبة الأولى في مسابقة الكتابات الشابة المنظمة من قبل الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF) بالشراكة مع راديو فرنسا الدولي (RFI) عن فئة جائزة الجمهور.

يذكر أن المسابقة هي عبارة عن كتابة للقصة القصيرة بما لا يتجاوز 15 ألف حرف، مع الالتزام بشروط محددة مسبقاً من قبل الجهات المنظمة للمسابقة.

وشارك في هذه المسابقة حوالي 10 طالبات وخريجات من قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى، و قرابة 670 مشارك من مختلف جامعات العالم الناطقة باللغة الفرنسية، والتي لديها عضوية في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

وحصلت كافة القصص المشاركة في المسابقة من قسم اللغة الفرنسية على ترتيب جيد في المسابقة، حيث أعلنت الجهات المنظمة للمسابقة فوز الطالبة مي طافش في احتفال رسمي في باريس بتاريخ 19 مارس 2019.

وقرأ القصة أكثر من 7000 قارئ عبر العالم، وصوت لصالح القصة 2520 قارئ وهي أعلى نسبة تصويت على الإطلاق في المسابقة، حيث حملت قصة الفائزة عنوان : "تحديات الحياة"، وتروي القصة معاناة مرضى السرطان وصراعهم مع المرض، وجسدت القصة دور الإرادة في تحدي المرض.

يشار إلى  أن هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها طالب من قسم اللغة الفرنسية في مسابقة عالمية على مستوى كافة جامعات العالم، ويتطلب ذلك المزيد من الجهد لتطوير قسم اللغة الفرنسية وتعزيز مشاركاته المحلية والعالمية.

بدوره، أعلن عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية  بالجامعة خالد صافي  عن تنظيم حفل لتكريم الطالبة الفائزة، وتكريم كافة المشاركين في المسابقة من طلبة وخريجي قسم اللغة الفرنسية.

كما أعلن قسم اللغة الفرنسية بالجامعة أنه سيتم ترجمة القصة الفائزة للغة العربية، بالإضافة إلى ترجمة كافة القصص المشاركة في المسابقة من قبل قسم اللغة الفرنسية من طلبة وخريجي القسم، ونشرها في كتاب سيشتمل على القصص باللغتين العربية والفرنسية.

المصدر : الوطنية