انخفضت قيمة الليرة التركية بشكلٍ ملحوظ مقابل الدولار الواحد في المعاملات المبكرة، بعد قيام الولايات المتحدة الأمريكية بوقف تسليم معدات مرتبطة بالمقاتلة إف-35 إلى تركيا.

وكانت قيمة الليرة التركية صباح اليوم الثلاثاء، 5.5550 أمام العملة الأمريكية، مقارنة مع قيمتها يوم أمس الاثنين البالغ 5.4913.

ويرجع سبب تدهور قيمة الليرة التركية، تعرضها لحالة ضبابية بعد انتخابات البلديات المحلية في تركيا أمس، لتضعف 2.5 % بقيمة 5.7 للدولار الواحد، قبل أن تعوض خسارتها لاحقاً.

وكان مرشح حزب الشعب الجمهوري لبلدية إسطنبول "أكرم إمام أوغلو" قد فاز في انتخابات البلديات المحلية، متفوقاً بفارق 25 ألف صوت على مرشح حزب العدالة والتنمية "بن علي يلدريم".

أما الخلاف بشأن الطائرة إف-35 أحدث سلسلة من النزاعات الدبلوماسية بين واشنطن وأنقرة، تتصدرها المطالب التركية بأن تسلم الولايات المتحدة الداعية الإسلامي فتح الله غولن للسلطات التركية، وخلافات بشأن سياسة الشرق الأوسط والحرب على سوريا والعقوبات على إيران.

إلى ذلك، قالت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر لم تسميها إن المسؤولين الأميركيين أبلغوا نظراءهم الأتراك أنهم لن يتسلموا المزيد من شحنات معدات إف-35 الضرورية للاستعداد لوصول المقاتلة الشبح"."

وجاءت هذه الخطوة من قبل واشنطن وسط تخوفات لديها ولحلفائها في حلف شمال الأطلسي، بأن رادار منظومة صواريخ إس-400 الروسية التي تصر تركيا على شرائها سيكتسب لها القدرة على رصد وتتبع الطائرة إف-35، مما سينال من قدرتها على مراوغة الأسلحة الروسية.

 

المصدر : وكالات