كشفت إذاعة "مكان" الإسرائيلية، عن خطة خاصة لتشجيع الاستيطان في الجولان المحتل، من خلال بناء عشرات آلاف الوحدات الاستيطانية لاستيعاب أكثر من 250 ألف يهودي بحلول عام 2048.

وأكدت إذاعة "مكان"، أن الخطة أعدتها وزارة الإسكان الإسرائيلية، تشمل بناء 30 ألف وحدة استيطانية في مستوطنة "كتسرين"، وإنشاء مستوطنتين جديدتين في الجولان، وتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل، والاستثمار في البنية التحتية المتعلقة بالمواصلات والسياحة والذي من شأنه أن يربط الجولان بشبكة المواصلات مباشرة.

ويأتي الكشف عن تفاصيل الخطة، عقب أسبوع من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بسيادة "إسرائيل"، وسط موجة واسعة من الغضب الدولي والعربي من الخطوة الأمريكية بشأن الجولان السوري الذي احتلته "إسرائيل" في عام 1976، وتأكيد القمة العربية أن الجولان أرض عربية محتلة.

ووفقاً للإذاعة الإسرائيلية، فإن الحديث يدور عن خطة حكومية تهدف لتعزيز وتدعيم الجولان، وأن الخطة أنجزت بالتعاون والتنسيق ما بين وزارة الإسكان والمجلس الإقليمي الاستيطاني "جولان"، ومجلس مستوطنة "كتسرين"، وحركة "أور".

وأوضحت أن الخطة تتضمن إنشاء 45 ألف وظيفة جديدة للمستوطنين بالجولان، وتطوير قطاعات العمل المتقدمة، وشبكات المواصلات بما فيها القطارات والمطارات.

وتهدف الخطة إلى تنمية المشاريع السياحية والعمل على إخلاء 80 ألف دونم من حقول الألغام، وتجهيزها لمشاريع التطوير والبناء السياحي والتجاري والإسكاني.

المصدر : الوطنية