كشف مصدر مطلع على محادثات الفصائل الفلسطينية مع الوفد المصري لقناة الميادين اللبنانية عن رفض الفصائل المطلق لوقف مسيرات العودة، وعن موافقتها على وقف فعاليات الإرباك الليلي.

وأشار المصدر إلى اتفاق الوفد على كيفية تطبيق الوعود الإسرائيلية حول غزة، مؤكداً أن مطالب "إسرائيل" تتمثل في وقف إطلاق البالونات الحارقة، وفعاليات الإرباك الليلي، والابتعاد عن السياج الفاصل مسافة 300 متر خلال المسيرات.

وأضاف "هذا ووافقت الفصائل الفلسطينية على جميع المطالب باستثناء قضية السياج الفاصل، مع إصرارها على تنفيذ خطوات فعلية لتخفيف الحصار، وفي مقدمتها تنفيذ مشاريع البنية التحتية، وأن يستوعب مشروع التشغيل المؤقت التابع للأمم المتحدة أربعين ألف مواطن، وزيادة  عدد تصاريح التجار وعدد الشاحنات التي تدخل إلى قطاع غزة، وتوسيع مساحة الصيد كي تصل إلى عشرين ميلاً في نهاية المطاف، وتطوير خطوط الكهرباء الإسرائيلية، وإقامة خزانات وقود جديدة لتشغيل مولدات الطاقة، علاوة على تسهيلات في التصدير والاستيراد، والسماح بإدخال أموال المنحة القطرية إلى غزة من دون أي معوقات".

وأوضح أن هذه المطالب القديمة والجديدة، لم تلتزم "إسرائيل" بتنفيذ غالبيتها، لذلك تشترط الفصائل اليوم وجود ضمانات وأن يكون التوصل لأي اتفاق محدداً بسقف زمني.

يشار إلى أن الوفد المصري عاد مساء أمس الخميس إلى قطاع غزة للمرة الثانية بعد عقده لقاءات خاصة بملف غزة والتهدئة مع حركة "حماس" في تل أبيب، حيث اجتمع مع قيادة المكتب السياسي لـ"حماس" دون التصريح بأي تفاصيل حول ما دار خلال الاجتماع، على أن يكمل اجتماعه عصر اليوم الجمعة.

المصدر : الوطنية