صادقت وزارة التربية والتعليم العالي، على المرحلة الأولى من تعليمات تسريع التعليم الفلسطيني، والتي تتيح للطالب المتفوّق الانتقال إلى صف دراسي أعلى بصف واحد من الصف الذي يدرس فيه.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي مساء الأربعاء، أن تعليمات التسريع هي أحد المواد التي نص عليها قانون التربية والتعليم الفلسطيني، وأحد أهم محاور تطوير التعليم في فلسطين.

وأضافت أن تعليمات التسريع مرحلة من مراحل عديدة تسعى الوزارة لتطبيقها في السنوات المقبلة على صعيد تسريع التعليم، كما تعد الخطوة الأولى على طريق وضع استراتيجية وطنية لرعاية الطلبة المتفوقين.

بدوره، قال وزير التعليم صبري صيدم، إن التسريع في هذه المرحلة يشمل فقط النقل من الصف الرابع إلى السادس، ومن الصف السابع إلى التاسع، وذلك بموافقة الطالب وأولياء الأمور، وبترشيح من المعلمين، ومرور الطالب في الإجراءات وتحقيقه الشروط اللازمة للتسريع.

وبين أن الوزارة ستصدر قريبًا قرارات فيما يتعلق باللجان التي سيتم تشكيلها للإشراف على هذه التعليمات، واعتماد النماذج والوثائق اللازمة لتطبيقها.

وأوضح أن تسريع التعليم العديد من المزايا التي من بينها تحفيز الطلبة المتفوقين أكاديميًا، وتوفير فرص تعليمية تتناسب وقدراتهم، وضبط وتيرة التعلم لتوائم قدرات هؤلاء الطلبة، وتحسين مستوى تحصيل الطلبة المتفوقين، والدافعية والثقة بالنفس والشعور بالإنجاز، وتحسين الاتجاهات نحو التعليم، وزيادة مستوى الجذب في المدرسة، وتقليل تكلفة التعليم على الدولة، وزيادة دافعية بقية الطلبة لتحقيق تحصيل أعلى من أجل الترشيح للتسريع.

وأضاف أن تعليمات تسريع التعليم تضم اختبارًا تحصيليًا يمثل أداةً لقياس مدى الفهم والتحصيل في مادة دراسية محددة، واختبارًا للقدرات لقياس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، والقدرة على الاستنتاج والقياس، كما تضم قوائم الخصائص السلوكية التي تعد أداةً تتضمن عددًا من السمات السلوكية؛ كالدافعية والاستقلالية والاتصال والقيادة.

المصدر : الوطنية