قال المحلل السياسي الإسرائيلي "يوني بن مناحيم"، اليوم الأربعاء، إن حركة حماس تجاهلت الرسالة الإسرائيلية التي وصلتها عن طريق المخابرات المصرية فيما يتعلق بمسيرة "مليونية الأرض والعودة" المقرر تنظيمها يوم السبت القادم.

وكشف بن مناحيم، وفق موقع "عكا للشؤون الإسرائيلية"، أن المخابرات المصرية نقلت رسالة إسرائيل إلى حماس بأن هذه المسيرة يمكن أن تشعل مواجهة عسكرية وأن إسرائيل سترد بقوة على أي أعمال عنف.

وأوضح أن "حماس" تجاهلت هذه الرسالة وأظهرت مستوى عالٍ من الثقة بالنفس خاصة بعد قدرتها على توجيه ضربة صاروخية كبيرة على وسط "إسرائيل".

وبحسب المحلل بن مناحيم، فإن إسرائيل قد تبدأ بتحرك عسكري بالفعل قبل يوم السبت وهو ما سيؤدي إلى تعطيل وتحييد تلك المسيرة.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد للقيام بذلك ولكن القرار النهائي بأيدي الطبقة السياسية.

وكشفت قناة "سكاي نيوز عربية"، عن ما سيعرضه الوفد الأمني المصري الذي وصل مساء قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، على حركة "حماس".

ونقلت القناة عن مصادر لم تسميها قولها، إن الوفد الأمني المصري الذي وصل القطاع، سيعرض على "حماس" مذكرة تفاهم وهدنة مع إسرائيل لمدة سنة.

وتدهورت الأوضاع الميدانية خلال اليومين الماضيين بين الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل، على خلفية إطلاق صاروخ من القطاع وسقوطه على منزل وسط تل أبيب، حيث سبب ذلك الصاروخ بإصابة 7 إسرائيليين وخلف دماراً هائلاً في المكان.

ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي من يومين، أكثر من 50 غارة على قطاع غزة، مستهدفاً فيها منشآت مدنية ومنازل مواطنين وأراضي زراعية ومواقع عسكرية، ومكتب رئيس حركة حماس إسماعيل هنية، في المقابل أطلقت الفصائل الفلسطينية عشرات الصواريخ باتجاه البلدات والمستوطنات المتاخمة للقطاع.

ويشار إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية مساء اليوم الأربعاء، جماهير الشعب الفلسطيني لأوسع مشاركة في مليونية الأرض والعودة يوم السبت القادم 30/3/2019، احياءً لذكرى يوم الأرض والذي يتزامن مع دخول مسيرة العودة وكسر الحصار عامها الثاني.

كما دعت الفصائل في بيان لها، جماهير شعبنا في الضفة والقدس والداخل المحتل للخروج والتظاهر وإشعال كافة نقاط الاحتكاك والتماس مع الاحتلال ليكون يوم غضب في وجه الاحتلال، وكذلك الجاليات الفلسطينية في الخارج للخروج والاحتشاد أمام السفارات احياءً لهذا اليوم الوطني الكبير في كافة مناطق تواجدهم.

المصدر : الوطنية