للمرة الثانية... "القبة الحديدية" تفشل في اعتراض الصواريخ من قطاع غزة

فشلت القبة الحديدية الإسرائيلية للدافع الجوي، في غضون أقل من شهر تقريبًا، وللمرة الثانية على التوالي، في اعتراض عدة صواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه "تل أبيب".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، أن الجيش يحقق في سبب فشل منظومة القبة الحديدية هذا الصباح في التصدي للصاروخ الذي أطلق من القطاع، مضيفةً أن القبة الحديدية لم تكن جاهزة للتعامل مع الهجوم الذي استهدف وسط البلاد.

وأوضحت صحيفة "جيروزليم بوست" الإسرائيلية أن العديد من الخبراء والمحققون توجهوا إلى موقع سقوط الصاروخ، وباشروا بالتحقيق في أسباب عدم قدرة القبة الحديدية على التصدي لها.

واتهمت "إسرائيل" حركة "حماس" بإطلاق الصاروخ، فيما نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن المحققين قولهم إن مدى الصاروخ المتوقع يصل إلى 100 كيلومتر، ووزن رأسه الحربية تصل إلى 125 كيلوغراما.

وكشف محققون إسرائيليون، أن طبيعة الصاروخ من طراز "جاي-80"، نسبة إلى القيادي في كتائب القسام أحمد الجعبري، وفق الصحيفة.

وأكدوا بأن هذا الصاروخ، لا يمكن تعقبه لأنه لا يتخذ مساراً خطياً أثناء تحليقه في السماء، بل يتخذ مساراً متعرجاً يجعل من الصعب على المنظومة الدفاعية رصده واعتراضه.

بدورها، تعتقد صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الجهة المسؤولة عن إطلاقه ربما تكون الجهاد الإسلامي.

من ناحيته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الأخير سيقطع زيارته للولايات المتحدة بعد لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترمب مباشرة، على إثر سقوط صاروخ قرب تل أبيب أطلق من قطاع غزة.

يذكر أن سبعة إسرائيليين أصيبوا، فجر اليوم الاثنين، بجراح مختلفة، جراء إطلاق صاروخ من قطاع غزة سقط على منزل بمنطقة "هشارون" شمال تل أبيب.

المصدر : الوطنية