قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء اليوم الخميس، أنه حان الوقت كي تعترف الولايات المتحدة اعترافاً كاملاً بالسيادة الاسرائيليه على مرتفعات الجولان.

وأكد ترمب في تغريدة له عبر "تويتر"، أنه وبعد 52 عاماً، " حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة اعترافاً كاملاً بالسيادة الاسرائيليه علي مرتفعات الجولان، التي تعتبر مهمة استراتيجياً وأمنياً وبشكل حاسم بالنسبة لدوله إسرائيل والاستقرار الإقليمي!".

وعلق رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على تغريدة "ترمب" بتغريدة أخرى قائلاً: في الوقت الذي تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا كقاعدة لتدمير إسرائيل، الرئيس ترامب يعترف بجرأة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، شكراً أيها الرئيس ترامب!.

وتقع هضبة الجولان في بلاد الشام بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، وتتبع إدارياً لمحافظة القنيطرة "كلياً في ما مضى وجزئياً في الوقت الحاضر".

وقعت الهضبة بكاملها ضمن حدود سوريا، ولكن في حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي ثلثين من مساحتها، حيث تسيطر إسرائيل على هذا الجزء من الهضبة في ظل مطالبة سوريا بإعادته إليها.

ويسمى الجولان أحيانًا باسم الهضبة السورية، فقبل 1967 كان اسم "الهضبة السورية" أكثر شيوعًا مما هو عليه اليوم، خاصة في اللغة العبرية واللغات الأوروبية.

وفي بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي في 10 يونيو 1967، ذكر فيه "الهضبة السورية في أيادينا".

أما اليوم فلا يستخدم هذا الاسم باللغة العبرية وفي اللغة الإنكليزية يستخدمه الساعون إلى إعادة الجولان لسوريا، حيث شهدت الجولان عدة حروب بين إسرائيل وسوريا.

المصدر : الوطنية