أكّد المبعوث الرئيس الأميركي للمفاوضات الدوليّة، جيسون غرينبلات، أنّ خطّة السلام والمعروفة إعلاميًا بـ "صفقة القرن"، لن يتمّ الإعلان عنها إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية المقرر إجراؤها في 9 نيسان/ أبريل المقبل، وبعد تشكيل حكومة جديدة.

وجاءت تصريحات غرينبلات خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، فجر اليوم السّبت، لم يَكشف خلاله أيّ تفاصيل، بحسب ما أفاد دبلوماسيّون.

وقال غرينبلات، إن الخطة الأميركية لتسوية القضيّة الفلسطينيّة "صفقة القرن"، ستكون "مفصلة للغاية"، مضيفًا أنها عملية قد تستغرق أشهرًا عدّة، وفق موقع "عرب 48".

وأوضح غرينبلات، الذي يعمل على الخطّة مع كلّ من صهر الرئيس الأميركي وكبير مستشاريه، جاريد كوشنر، والسفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، أنّ هذه الخطّة ستكون مفصّلة في بُعديها السياسي والاقتصادي.

وعقب الاجتماع المغلق، أكّد المندوب الكويتي لدى المنظّمة الدوليّة، منصور العتيبي، أنّ غرينبلات "لم يُعط تفاصيل"، مضيفًا أنه "في المقابل كان هناك نقاش من جانبنا حول الخطّة".

ونقل الموقع عن العتيبي قوله: "نعرف تطلّعات الفلسطينيّين والإسرائيليّين، ونحن نعمل في هذا الإطار".

فيما نقل أحد الدبلوماسيين عن غرينبلات قوله أيضًا إنّه "عندما ستصبح رؤيتنا علنيّة، لن نرغب في تنفيذها منفردين، وسيكون هناك دور للأمم المتحدة واللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)".

وأبدت دول مثل الكويت وإندونيسيا وحتى الصين، أسفها لعدم وجود مزيد من العناصر لتدعيم النقاش.

وقالت الكويت "تأسفون لأنّ الفلسطينيين يرفضون أن يرونكم، لكنّ القرارات بشأن (إعلان) القدس عاصمة لإسرائيل وخفض التمويل المتعلّق بهم، لا تُساهم في ذلك".

المصدر : الوطنية