قالت صحيفة "صن" البريطانية، اليوم الإثنثن، إن مجموعة من العلماء اكتشفوا وباء قاتل أطلقوا عليه "المرض إكس"، الذي من شأنه أن يقضي على ملايين البشر على غرار "الإنفلونزا الإنسانية"، التي تسببت بوفاة ما يقارب خمس سكان العالم.

ويسارع العلماء بمحاولة التنبؤ بتوقيت هذا الوباء وكيفية ظهور سلالة المرض القاتل، والاستعداد لمواجهة الوباء الذي لم يظهر حتى الآن.

وحذر العلماء من مخاوف تطور فيروس الإنفلونزا بطريقة تضع حتى الأصحاء في دائرة الخطر، بشكلٍ يشابه تفشي الإنفلونزا الإسبانية سنة 1918م، والذي بلغ عدد ضحاياه 100 مليون شخص من صغار السن والأصحاء.

 والإنفلونزا الإسبانية تميزت بضربها للنظام المناعي للجسم، وتوليد ما يعرف بـ"العواصف السيتوكينية" التي تسبب تلفاً خطيراً بالأعضاء في المرضى الذين يعانون من صدمة التهابات قوية.

ومن المخاطر المرتبطة بـ"المرض إكس" سرعة انتشاره التي قد تتم بسهولة عبر الهواء، وإمكانية انتقاله بسرعة.

وقال رئيس مجلس الصحة العالمي جوناثان كيوك، إن الاتصال بين البشر يجعل تفشي المرض أكثر خطورة وحيوية.

وأضاف: "تنبع مخاوفنا الكبرى من انبثاق الفيروس من الحيوانات وانتقاله إلى البشر، لأن ذلك سيكون كفيلا في تسجيل وفيات محققة بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% لدى المصابين فيه، لعدم استجابتهم للأدوية المتوفرة حاليا لعلاج مثل تلك الأعراض، وغياب لقاح فعال بالإضافة إلى صعوبة إجراء أي تشخيص سريع".

وفي السنة المنصرمة، نبهت منظمة الصحة العالمية العالم من أن الظروف "مواتية" لانتشار "المرض إكس"، وقالت في بيان لها " لدينا مؤشرات بأن وباء خطيراً يمكن أن يتسبب بمرض مميت بشري غير معروف، محتمل بالظهور في أي موقت".

وتعليقا على البيان، أكد المستشار العلمي للمنظمة، جون آرني روتنغن، أن التاريخ يطلعنا أنه من المرجح أن يكون تفشي هذا المرض كبيراً وعلى نحو لم تشهده البشرية من قبل".

وأضاف "علينا الإعداد والتخطيط لنكون مستعدين من حيث اللقاحات المضادة وتشخيص الحالات لنتمكن من الإطاحة به".

المصدر : وكالات