أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الخميس، بأن عدم استلام السلطة الوطنية الفلسطينية أموال المقاصة، بعد الاستقطاع الإسرائيلي، سيؤثر سلباً على نشاطات الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية، توقعاتها بأن  هذا الاستقطاع الذي جاء بقرار من "الكابينيت"، سيؤدي إلى المساس بالنشاطات الاستخباراتية لأجهزة أمن السلطة، ما يسفر عن تصعيد في الضفة الغربية.

وبينت أن مقاطعة رام الله، بدأت تجري استعداداتها للتعامل مع استقطاع 500 مليون شيكل من أموال المقاصة.

وأكدت أن الاستقطاع سيؤدي إلى التأثير سلبًا على العمل الاستخباراتي لأجهزة السلطة بالضفة، مما يؤدي إلى التخفيف عن حركتي "حماس والجهاد الإسلامي"، للقيام ببناء قواعد للصواريخ بالضفة خلال 6 شهور.

وأضافت أنه في حال قيام السلطة بقطع رواتب الأسرى والشهداء بالضفة، سيؤدي ذلك إلى اندلاع موجة انتقادات واحتجاجات، ما يسفر عن انهيار السلطة الفلسطينية.

وأشارت إلى أن المنظومة الإسرائيلية، قلقلة جدا من تداعيات استقطاع مبلغ 500 مليون شيكل، من أموال المقاصة، على السلطة ونشاطات أجهزتها الأمنية بالضفة الغربية.

ويعتزم "الكابينيت" الاسرائيلي، اقتطاع جزء كبير من أموال المقاصة الفلسطينية بسبب استمرار السلطة الفلسطينية في دفع رواتب عوائل الأسرى والشهداء الفلسطينيين.

المصدر : الوطنية