قالت وزارة الصحة بغزة، إن السلطة قطعت رواتب 262 من كوادر الوزارة في مختلف التخصصات الصحية، ما أدى إلى خلق أزمات معقدة ومركبة لا تزال جاثمة على مفاصل المنظومة الصحية.

وأكدت الصحة في مؤتمر صحافي، اليوم الأحد، أن إجراءات قطع رواتب الكوادر الصحية ما هو إلا إمعان في تسديد المزيد من الضربات القاسية لعصب المنظومة الصحية، وتعمد إفقار الخدمات الصحية من مكوناتها الأساسية والتي تركزت هذه المرة على الكادر التخصصي الذي هو المحور الرئيس في عمل الوزارة.

وأوضحت أن من بين الفئات التي طالتها إجراءات قطع الرواتب 71 طبيبا تخصصيا، و59 تمريض ومهن صحية، و75 إدراري وفنيين هندسة وصيانة و41 من المهن الأخرى.

ولفتت إلى أن التفريط في المقدرات البشرية وتعمد تضيع حقوقهم الوظيفية، يعد إهدار لما بذلته الصحة خلال الأعوام الماضية من برامج بناء وتعزيز القدرات البشرية في كافة التخصصات الصحية، لتحسين مستويات الخدمة المقدمة لـ 2 مليون يعيشون تحت حصار ظالم.

وبينت أنه على مدار 13 عاماً تتواصل الممارسات التي يراد منها تجريد المريض الفلسطيني من حقوقه العلاجية، مضيفةً "نراه يحارب في حبة الدواء تارة، وفي مكونات الخدمة الصحية تارة آخري".

ودعت الوزارة كافة الجهات الرسمية والمجتمعية والقانونية لحماية حقوق الموظفين المكفول بموجب قانون الخدمة المدنية، والضغط باتجاه وقفها والحد من تداعياتها الخطيرة على حياة المرضى.

المصدر : الوطنية