تعمل الفصائل الفلسطينية المجتمعة في روسيا، على وضع الصيغة النهائية للبيان الختامي قبل لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وسط رفض معلن من حركة الجهاد الإسلامي على توقيع البيان الختامي، فيما أنباء تتحدث عن عدم موافقة حركة حماس أيضاً.

وقالت قناة "الغد" نقلاً عن مراسلها في موسكو، إن بعض ما تضمنه البيان الختامي تم تسريبه لوسائل الإعلام يشمل الفصائل الفلسطينية بالإجماع على تصديها لصفقة القرن، كذلك الالتزام باتفاق القاهرة 2017.

 كما عبّرت الفصائل في البيان الذي سيصدر عن تخوفها من تدخل أطراف خارجية تقوم بتقويض مساعي المصالحة الفلسطينية.

وتلتقي الفصائل الفلسطينية التي تشارك في مباحثات المصالحة وإنهاء الانقسام في موسكو بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء.

فيما أعرب رئيس وفد حركة الجهاد، محمد الهندي، عن حركته التوقيع على بيان الفصائل الفلسطينية في وموسكو، لاحتواء البيان على بند متعلق بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الهندي، بحسب موقع "الاستقلال" التابع لحركته، إن الجهاد تعترض على بندين أساسيين في البيان: البند المتعلق باعتبار م ت ف ممثل شرعي ووحيد دون ربط ذلك بإعادة بناءها وتطويرها وفق اتفاق القاهرة 2005.

وفي السياق، أشار مراسل قناة "الغد" إلى وجود أنباء عن عدم توقيع حماس والجهاد على البيان الختامي لاجتماعات موسكو.

وأوضح أنه يوجد خلاف بين بعض الفصائل الفلسطينية بخصوص التوقيع على مسودة البيان، مشيرا إلى أن مصادر قالت إن حركة الجهاد رفضت التوقيع لكونها تطالب بدولة فلسطينية كاملة وليس على أساس اتفاق الرابع من يونيو/حزيران 67.

وتابع، نقلا عن مصادر أخرى إن حركة حماس هي الأخرى لم توقع وتجري مشاورات مع حركة الجهاد الإسلامي قبل التوجه لمقر الخارجية الروسية لمقابلة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وكان ممثلو عشرة فصائل عقدوا سلسلة اجتماعات أمس لبحث ملف المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام الداخلي.

المصدر : الوطنية