أكد الرئيس السوداني عمر البشير، أن بلاده تستعد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في عام 2020، مشيراً إلى أن نسبة تمثيل المرأة في المجالس التشريعية ستكون 30% وفقاً للدستور.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في الجلسة المغلقة للقمة العادية في الاتحاد الإفريقي التي تحتضنها أديس أبابا، موضحاً أن هذه الانتخابات ستشهد مشاركة كبيرة من جانب الأحزاب السياسية بعد تحقيق السلام في البلاد.

وأشار بشير في حديثة، إلى وجود وحدة لمكافحة الفساد والتي تأسست في 30 يوليو 2018، مؤكداً أن الشعب السوداني سيمارس حقة في حرية التعبير وفقاً للقانون.

أما على صعيد الإعلام، أوضح أن القوانين نصت على إنشاء المجلس القومي للصحافة والمطبوعات لمتابعة أداء الصحف وفقاً للقانون، مبيناً أن التنسيق مع أهل المهنة ساعد في مضاعفة عدد الصحف اليومية للبلاد.

وأشار الرئيس السوداني إلى التزام الدولة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، تعزيزا للسلام والاستقرار، عبر تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ضمت شركاء الحوار الوطني ونحو 23 حزبا سياسيا.

يذكر أن السودان تشهد  للشهر الثاني على التوالي  تظاهرات كانت في البداية احتجاجا على تردي الوضع المعيشي وتفاقم الأزمة الاقتصادية، لتتحول فيما بعد إلى المطالبة بإسقاط النظام، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

المصدر : الوطنية